الرئيسية » الأخبار » بخصوص توقيت الدراسة في رمضان 2021.. “كنابست” تطالب بإلغاء نظام التفويج

بخصوص توقيت الدراسة في رمضان 2021.. “كنابست” تطالب بإلغاء نظام التفويج

بخصوص توقيت الدراسة في رمضان 2021.. "كنابست" تطالب بإلغاء نظام التفويج

أعلنت نقابة “كنابست“، أنها ستعقد مجلسا وطنيا لمناقشة المشاكل والمطالب المرفوعة.

وستعقد النقابة المجلس يوم السبت القادم 3 أبريل، حيث ستناقش موضوع توقيت الدراسة في رمضان 2021، وستطالب بإلغاء نظام التفويج في كل المؤسسات التربوية.

كما ستطلب النقابة أيضا، تغيير توقيت الدراسة في رمضان 2021، من 10 صباحا إلى غاية 2 زوالا.

 

وأكدت النقابة في بيان لها عبر موقعها الرسمي، ضرورة إخراج المدارس الابتدائية من وصاية البلديات، “وإعادة النظر في المهام غير التعليمية البيداغوجية المسندة لأساتذة الطور الابتدائي، مع رفض إلزامهم بأداء مهام لا ينصّ عليها القانون”.

وشدّدت النقابة ذاتها، على ضرورة “التعجيل في اتخاذ إجراءات عملية ميدانية لرفع مختلف أشكال الإرهاق المفروض والممارس ضد الأساتذة، وكذا توفير كل الإمكانات المادية التي تسمح بتجسيد تطبيق البروتوكول الوقائي الصحي”.

 

وطالبت النقابة من الوزارة، توفير المناصب المالية للتوظيف وتسقيف حجم الحصص وتوظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة وإدماج الأساتذة المتعاقدين.

ومن أهم مطالب النقابة أيضا، تحسين القدرة الشرائية للأستاذ وجعله في مكانة مادية ومعنوية، واقتصادية واجتماعية مرموقة، من خلال الرفع من رتبته وتثمين النقطة الاستدلالية في إطار الشبكة الاستدلالية للأجور.

وأشارت النقابة ذاتها، إلى أهمية “التنديد بالاعتداءات التي أصبح الأستاذ عرضة لها، مما يفرض إصدار قانون لحمايته وتجريم الاعتداء عليه”.

ومن بين المطالب التي نصت عليها النقابة، “تفعيل اللجان الولائية والوزارية، مع رفع التستر عن تقاريرها من أجل التحقيق في التجاوزات وحلّ النزاعات، بما يسمح بتوفير أجواء الاستقرار في المؤسسات.”

 

وطالبت الهيئة ذاتها، بالتعجيل بموافاة مديريات التربية بالحصص الممنوحة بعنوان الترقية في الرتب المستحدثة وتسوية وضعية الآيلين للزوال، الذين أنهوا تكوينهم بعد تاريخ 03 جوان 2012، بترقيتهم تلقائيا إلى رتبة أستاذ مكون وكذا أساتذة التعليم التقني للثانويات.

كما طالبت، بتسوية وضعية المعلمين المساعدين بفسح المجال لترقيتهم في الرتبة القاعدية والرتب المستحدثة.

وفي السياق ذاته، رفعت النقابة مطلبا بتعديل المواد المسيرة لمختلف المجالس، من خلال رد الاعتبار للسلطة البيداغوجية، إضافة إلى تحرير الميزانيات السنوية المخصصة للمؤسسات التربوية.

 

عدد التعليقات: (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.