الرئيسية » الأخبار » تبون يطالب بإعادة تقييم الإتفاقات التجارية الدولية

تبون يطالب بإعادة تقييم الإتفاقات التجارية الدولية

تبون يطالب بإعادة تقييم الاتفاقات التجارية الدولية

طالب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال اجتماع مجلس الوزراء،  بإعادة تقييم الإتفاقات التجارية الدولية والعلاقات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف.

وبخصوص الإتفاقات التجارية المبرمة أو التي في مرحلة التفاوض، كلف تبون الحكومة بتقييم دقيق وموضوعي لآثارها على الاقتصاد الوطني، مؤكدا على ضرورة تعزيز آليات تشاور قطاعي بالنسبة لسياسة التجارة الخارجية.

وحث الرئيس على ضرورة وضع دليل إحصائي للإنتاج الوطني بهدف التعريف به والحث على منع استيراد المواد المنتجة محليا، لحماية الإنتاج الوطني وتقليص فاتورة الاستيراد.

وأعطى تبون تعليمات لإنشاء مخابر في كل المنافذ الحدودية للبلاد وفي الموانئ والمطارات بالتعاون مع وزارة الصحة وبإشراك الجامعات، لتعزيز آليات الرقابة على الواردات الغذائية بالمقاييس العالمية حماية للمواطنين من المواد المغشوشة وتعزيز التدابير القضائية ضد الغش.

أما في قطاع الفلاحة، فحدد الرئيس أولويتين هما حل إشكالية نقص الحليب بصفة نهائية في آجل لا يتعدى 6 أشهر، من خلال انتهاج سياسة العصرنة والشراكة، كما شدد على ضرورة وضع سياسة وطنية لتخزين المواد الغذائية لحل مشكل التسويق بهدف ضمان حماية منتوجات الفلاحين حتى لا يخسر الفلاح مجهوداته.

ت

كما تطرق رئيس الجمهورية لمسألة استيراد اللحوم، وطالب بضرورة تشجيع الإنتاج المحلي للماشية وضرورة التقليص من الاستيراد، كما أمر بتقييم وضعية العقار الفلاحي في كل الولايات، والإسراع في تسوية الوضعية القانونية للأراضي.