span>جامعة سيدي بلعباس في صدارة الجامعات الجزائرية بفضل كفاءة باحثيها إيمان مراح

جامعة سيدي بلعباس في صدارة الجامعات الجزائرية بفضل كفاءة باحثيها

وبفضل أبحاث البروفيسور تونسي عبر الأنترنت، احتلّت جامعة سيدي بلعباس جيلالي اليابس بولاية، المرتبة الأولى وطنيا من بين 97 جامعة جزائرية، حسب آخر تصنيف عالمي AD Scientific index لسنة 2024.

وافتك البروفيسور عبد الواحد تونسي، الذي يدرّس بجامعة الجيلالي اليابس بولاية سيدي بلعباس، مرتبة أحسن باحث في الجزائر.

ووفق بيان لرئاسة الجامعة، فإنّ هذا التصنيف جاء حسب مؤشرات أكاديمية موضوعية تتعلق بجودة البحث العلمي للبروفيسور عبد الواحد تونسي، والذي يشغل منصب أستاذ في الرياضيات وباحث بكلية العلوم.

وحسب المصدر ذاته، فإنّ مؤشر “إندكس” هو نظام تصنيف عـالمي، يحلـل توزيع العلماء في المؤسسات وفق %10 و%20 و%40 و%60 و%80 من إجمالي العلماء، للنسب المئوية الأعلى.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ التصنيف يكون حسب كـل دولة وقارة والعالم لجميع المؤسسات، وهو المصدر الوحيد الذي يمكن من خلاله تقييم جميع المؤسسات وفق مجموعة من المؤشرات.

ومن بين هذه المؤشرات الخاصة بالتصنيف، مؤشر H، ومؤشر آخر بإجمالي 6 سنوات H، وكذا مؤشر إجمالي 10i، ومؤشر 10i لآخر 6 سنوات، وإجمالي الاستشهادات واستشهادات آخر 6 سنوات وتحليل آخر التطورات للمؤسسة.

جدير بالذكر، أنّ تصنيف الباحث عبد الواحد تونسي ليس الأول من نوعه، بل سبق له أن جاء في تصنيف أفضل باحث في الجزائر، حيث احتل المرتبة ذاتها سنة 2022.

وصُنّف من قبل من بين أفضل الباحثين في العالم إلى جانب أساتذة آخرين من جامعة الجيلالي يابس سنة 2018، حسب تصنيف Clarivate Analyties Highly Cited Researchers.

شاركنا رأيك