span>خبراء: السنوات القادمة ستشهد ارتفاع درجات الحرارة يونس جعادي

خبراء: السنوات القادمة ستشهد ارتفاع درجات الحرارة

كشفت تقارير صحفية أن خبراء المناخ يتوقعون زيادة في درجات الحرارة في السنوات القادمة.

وأعلن خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ “آي بي سي سي”، الذين يراقبون عن كثب تطور المناخ، عن توقع لتكاثر واشتداد درجات الحرارة في السنوات القادمة.

وحسب صحيفة “لوبوان” الفرنسية فإنه وفي الـ13 يناير 2022، تم كسر الرقم القياسي العالمي لدرجة الحرارة على الأرض في مدينة أونسلو غربي أستراليا مع 50.7 درجة مئوية.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الخبراء أوضحوا “أننا أصبحنا نعلم جميعًا أن كوكبنا يسخن عاما بعد عام، ونظرا لعدم وجود تعبئة عالمية حقيقية، ينذر أعضاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، التي تعتمد على الأمم المتحدة، بجحيم على الأرض مع تكاثر وتكثيف موجات الحرارة”.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الهنود عانوا مؤخرا من أزمة حرارة شديدة، حيث كان شهر مارس الماضي أكثر الأشهر سخونة على أراضيهم منذ 120 عاما.

أما في النصف الأخير من أبريل السابق، فقد ارتفعت درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي بنحو 4.5 إلى 8.5 درجات مئوية.

وفي الصيف الماضي، عانت أميركا الشمالية من موجة حر شديدة مع تسجيل رقم قياسي بلغ 49.6 درجات مئوية في لايتون -بكولومبيا البريطانية- في كندا.

ويذكرنا ذلك بموجات الجفاف الأسترالية المتكررة مؤخرا التي كانت مصحوبة بدرجات حرارة شديدة.

ونبهت الصحيفة إلى أنه عموما، ومع وجود موجات حرارية متساوية، ستكون العواقب أكثر ضررًا، حسب الخبراء.

وأشارت إلى أن المناطق الجغرافية التي تتعرض لأقوى موجات حرارة ليست بالضرورة تلك التي يكون فيها الناس والطبيعة أكثر تدهورا، مبينة أن ما يهم حقا هو الفرق بين موجات الحرارة الشديدة ومتوسط درجات الحرارة.

شاركنا رأيك