span>سوناطراك تحقق 8 اكتشافات هامة في قطاع المحروقات أمال زعيون

سوناطراك تحقق 8 اكتشافات هامة في قطاع المحروقات

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن سوناطراك حققت ثمانية اكتشافات كبيرة في مجال المحروقات بالجزائر، منذ بداية السنة الجارية.

وكشف عرقاب في مقابلة مع التلفزيون العمومي، أن هذه الاكتشافات ستعطي إضافة كبيرة للاحتياط الوطني من المحروقات خاصة في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وأوضح الوزير أن المواقع الجديدة للاكتشافات متواجدة في محيط بشار وجنوب إن صالح وشمال جانت وجنوب إيليزي وشرق ورقلة، مؤكدا أن كل هذه الاكتشافات بفضل “مجهودات ذاتية لسوناطراك”.

وأضاف أن الجزائر تسعى لتكثيف إنتاجها من المحروقات وتهدف لرفع إنتاج الغاز إلى 200 مليار متر مكعب سنويًا على المدى المتوسط، حيث تنتج الجزائر حاليا 137 مليار متر مكعب.

كما تعمل الجزائر على توفير مواد أولية إضافية لتوجيهها إلى الصناعة التحويلية، نظرا للإمكانيات الطاقوية المتوفرة والمستغلة بنسبة قليلة لا تتجاوز 32 بالمئة.

وأعلن عرقاب دخول عمالقة صناعة النفط الأميركيين السوق الجزائرية مشيرا إلى مساهمة قانون الاستثمار وقانون الاستثمار في المحروقات والمناخ الآمن في الجزائر في تحقيق هذه الشراكات.

كما أشار وزير الطاقة إلى ترقب توقيع اتفاقية هامة بين سوناطراك وعملاق المحروقات “شيفرون” للمساهمة في تطوير “منجم كبير” وكذا الرفع من الإنتاج الوطني للمحروقات.

وفي هذا السياق، ذكر أن التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك و”إكسون موبيل” ستتوج بـ”عقود تطوير قبل نهاية السنة وتعطي إضافة كبيرة جداً لإنتاج الغاز الطبيعي بالجزائر”.

وعقد شراكات مع كبرى الشركات العالمية في مجال المحروقات سيساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجزائر في مجال الطاقة بعدما أصبحت الجزائر بلدا موثوقا في هذا المجال من خلال عقودها طويلة المدى.

شاركنا رأيك