span>كولومبيا تدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال نتنياهو إيمان مراح

كولومبيا تدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال نتنياهو

يبدو أنّ “القوة” المزعومة لرئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، لم تعد تجدي نفعا، وبدأ يتخاذل يوما بعد يوم، وذلك بوجود احتمال لاعتقاله من طرف الجنائية الدولية، خصوصا بعد إصرار من كولومبيا.

في هذا السياق، دعا الرئيس الكولومبي غوستافو بترو، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بترو، في منشور له على منصّة “إكس” إنّ “نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية”، وهو ما يستدعي إصدار “مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية”.

واقترح الرئيس الكولومبي أيضا، أن “ينظر مجلس الأمن (الدولي) في إنشاء قوة لحفظ السلام على أراضي غزة”.

يذكر، أنّ الرئيس الكولومبي، كان قد أعلن بداية الشهر بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل”، “بسبب تصرفاتها في غزة”.

للإشارة، فإنّ كولومبيا هي ثاني دولة في أميركا الجنوبية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني للسبب ذاته، علما أنّ بوليفيا كانت قد سبقت لذلك في نوفمبر الماضي.

وكانت محكمة العدل الدولية، قد أمرت الاحتلال “الإسرائيلي” بالامتناع عن أي أعمال يمكن أن تندرج تحت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية وضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

ويأتي ذلك، في إطار القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل.

جدير بالذكر، أنّ نتنياهو وقيادات أمنية “إسرائيلية” أخرى مهدّدون بالاعتقال من طرف الجنائية الدولية.

وكشفت صحيفة “معاريف” “الإسرائيلية” في وقت سابق، أنّ نتنياهو خائف ومتوتر بشكل غير عادي من احتمال صدور مذكرة اعتقال في حقه من المحكمة الجنائية الدولية.

 

شاركنا رأيك