span>متى عيد الأضحى 2024 في الجزائر؟ أوراس

متى عيد الأضحى 2024 في الجزائر؟

تستعد الجزائر كغيرها من الدول الإسلامية لاستقبال عيد الأضحى 2024، وهي المناسبة التي يكثر الحديث معها عن طريقة الحساب، لاسيما بين الفلكيين الذين يجزمون بتوقيت ميلاد الأهلة وبين الرؤية التي يطالبنا بها الشرع الحنيف.. سيكون عيد الأضحى في الجزائر يوم الأحد 16 جوان 2024، لكن لماذا؟

عيدا الأضحى والفطر

وفي كل عام، تختلف مواعيد بداية الأشهر الهجرية من دولة إلى أخرى ما يجعل المواعيد الدينية تختلف أيضا، ففي رمضان مثلا قد يختلف عيد الفطر بين الدول نظرا لاعتمادهم على الرؤية بالعين المجردة، فتجد دولا تقيم احتفالات العيد بينما تواصل دول أخرى الصوم.

 قد يكون هذا مستساغا في عيد الفطر، لكن غالبية المسلمين لا يقبلون هذا الاختلاف و”التشرذم” في عيد الأضحى الذي يرتبط بموسم الحج، وفيه يوم عظيم هو يوم عرفة. فكيف يضحي الناس في دولة ما، بينما يضحي آخرون في اليوم التالي مثلا؟

الحسابات الفلكية

تستطيع الحسابات الفلكية معرفة التوقيت الصحيح لميلاد الأهلة الهجرية، وتبعا لهذه المعلومات الدقيقة يمكن توقع الرؤية بالعين المجردة أو استحالتها، لكن مازالت الرؤية هي الأصل في تحديد غرة الشهر. ومع هذا، هنالك دعوات كثيرة للدفع إلى التعاون بين المراصد الفلكية والهيئات الشرعية في الدول الإسلامية من أجل تحديد دقيق لبدايات الأشهر الهجرية.

متى عيد الأضحى 2024 في الجزائر

اعتمدت الجزائر الخميس 9 ماي باعتباره أول ذي القعدة، وعليه ستتحرى بلادنا هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 06 جوان، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 07 جوان أو السبت 08 جوان، ويكون أول أيام عيد الأضحى يوم الأحد 16 جوان أو الإثنين 17 جوان. لكن، ولأن القمر يوم الخميس 06 جوان سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 جوان،  وعليه سيكون عيد الأضحى 2024 في الجزائر  يوم الأحد 16 جوان

العد التنازلي:

بقي لعيد الأضحى 2024:شخص يستعمل المنظار لرؤية الهلال

إجازة عيد الأضحى في الجزائر

حسب هذه المعلومات فإن إجازة عيد الأضحى في الجزائر ستبدأ  يوم الأحد الموافق 16 جوان وتستمر حتى الثلاثاء 18 جوان 2024م.

 

شاركنا رأيك