الرئيسية » الأخبار » من بينها الجزائر.. ارتفاع أسعار الأغذية لأعلى مستوى منذ 60 عاما في عديد الدول

من بينها الجزائر.. ارتفاع أسعار الأغذية لأعلى مستوى منذ 60 عاما في عديد الدول

السجن 30 سنة للمضاربين بقوت الجزائريين

 كشفت بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 33 بالمئة خلال شهر أوت الماضي، وارتفاع أسعار المواد ذات الاستهلاك الغذائي الواسع على غرار الزيوت النباتية والحبوب واللحوم عالميا، حسب ما أفادت به وكالة “لبنان 24” الإخبارية.

وأوضح المصدر ذاته، أن مشكلة الطقس القاسي وارتفاع تكاليف الشحن والأسمدة ونقص العمالة واختناقات الشحن، ستحول دون تحسين هذه الأزمة بل ستؤدي إلى إعاقة بعض الدول على استيراد الأغذية.

وبلغت تكاليف المواد الغذائية، حسب “الفاو” أعلى نسبة منذ 60 عاما، بسبب معدلات التضخم.

وأكدت الجهة ذاتها، أن أزمة الغذاء ستتفاقم في الدول المضطربة، بحدة أكبر في الأسواق الناشئة، وبصفة أكبر في الدول المتضررة من الأزمات، على غرار لبنان.

من جهته أرجع الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الجزائر إلى ارتفاع أسعار البقوليات في الأسواق العالمية نتيجة الأزمة الصحية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل الدولي، وظروف الإنتاج التي تسببت في زيادة أسعار الخضر والفواكه واللحوم خاصة البيضاء منها.

في السياق ذاته، أبدت النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية قلقها إزاء الارتفاع الرهيب لأسعار المواد الأساسية وتأثيره على القدرة الشرائية للمواطن الجزائري.

وأكدت النقابة التي تستعد للدخول في إضراب شامل، أن  هذا التدهور قد يؤدي إلى تبعات وخيمة في ظل الزيادة المستمرة في جل مناحي الحياة سواءً من حيث عدم الاستقرار النسبي للأسعار أو من حيث تفشي ظاهرة الاحتكار والمضاربة لاسيما بالنسبة للمواد المدعمة.

من جهتها قالت كنفدرالية النقابات الوطنية التي تضم 14 نقابة مهنية، إن الأوضاع المهنية والاجتماعية الراهنة “المزرية”، تنذر “بانفجارات خطيرة للجبهة الاجتماعية” أمام التدني الرهيب للقدرة الشرائية.

عدد التعليقات: 1

  1. ارتفاع الأسعار عالمي لتبرير الغلاء بالداخل. وعند حدوث العكس مثلا السكر نزل ل 18دينار ليش ما انخفض بالجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.