الرئيسية » الأخبار » هذه فترة التخفيضات في العاصمة

هذه فترة التخفيضات في العاصمة

التخفيضات في العاصمة

حددت مديرية التجارة لولاية الجزائر، المدة الممتدة من 18 جانفي إلى غاية 28 فيفري فترة البيع بالتخفيض للموسم الشتوي، بهدف إتاحة الفرصة للتجار والمتعاملين الاقتصاديين لتنشيط وترقية أنشطتهم، وكذا منح فرصة للمستهلك للحصول على مختلف السلع والخدمات بأسعار منخفضة.

كما تم تحديد الفترة الصيفية للبيع بالتخفيض من 21 جويلية إلى غاية 31 أوت 2020 بموجب قرار ولائي يحمل رقم 7129 المؤرخ في 18 نوفمبر 2019.

وستشرع المصالح المعنية وفق ما نقلته وكالة الأنباء ،اليوم الإثنين، في استقبال ملفات أصحاب المحلات التجارية والمتعاملين الاقتصاديين بداية من الأسبوع الأول من شهر جانفي المقبل إلكترونيا، من خلال تحميل طلبات موجودة على الموقع الإلكتروني لمديرية التجارة لولاية الجزائر، كما يمكن إيداعها على مستوى مقر المديرية لممارسة البيع بالتخفيض، في إطار تسهيل الإجراءات الإدارية المحددة المنصوص عليها للحصول على الرخصة للشروع في العملية الترويجية.

السلع الخاضعة للتخفيض

ويشمل البيع بالتخفيض السلع التي اقتناها العون الاقتصادي منذ ثلاثة  أشهر على الأقل، ابتداء من تاريخ بداية فترة عملية البيع بالتخفيض.

كما تسخر المديرية فرق مختلطة مكونة من أعوان المراقبة وقمع الغش والممارسات التجارية طيلة فترة البيع بالتخفيض عبر تراب الولاية مجندين عبر 57 بلدية، لمراقبة أي تجاوزات ميدانية من طرف التجار واتخاذ إجراءات لحماية المستهلك.

ويضبط القرار جملة من الإجراءات التي سيخضع بموجبها التاجر أو المتعامل الاقتصادي لشروط محددة، أهمها إلزامية الحصول على رخصة من مديرية التجارة حيث لا يسمح للتاجر الإشهار بالسلع بوضع لافتة “تخفيضات” أو مرادفاتها على واجهة محله خارج الفترة المحددة للعملية.

كما يتضمن القرار شروط وإجراءات قانونية واضحة متعلقة بما يتعرض له التاجر المخالف لها من عقوبات في حال ما سجل ضده تجاوزات في تنفيذ عملية البيع بالتخفيض من قبل أعوان الرقابة وقمع الغش التابعين للمديرية.

وتعتبر عملية البيع بالتخفيض مقننة بموجب المرسوم التنفيذي الصادر يوم 18 يونيو 2006 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزون والبيع عند مخازن المعامل وخارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود.