أشرف عبد الحق سايحي، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، على مراسم الإطلاق الرسمي لخدمة الاقتطاع الآلي لاشتراكات الضمان الاجتماعي.
وأكد الوزير أن إطلاق خدمة الاقتطاع الآلي يمثل منعطفا نوعيا في مسار عصرنة منظومة الضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أنها خدمة رقمية استراتيجية تندرج في إطار التوجه العام للدولة نحو الرقمنة الشاملة.
وأضاف أن الخدمة تهدف إلى ترسيخ مبادئ النجاعة والشفافية، وكذلك تخفيف الأعباء الإدارية على المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين.
وأشار سايحي إلى أن هذه الخطوة تتويج لمسار التنسيق والشراكة بين هيئات الضمان الاجتماعي والقطاع المصرفي، موضحا أن التنسيق المؤسساتي يعد شرطا أساسيا لإنجاح التحول الرقمي الذي التزمت به الدولة.
وأوضح أن اشتراكات الضمان الاجتماعي تشكل العمود الفقري للمنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن الآليات التقليدية أثبتت محدوديتها في التعامل مع التعقيدات الإدارية وتأخر التسديدات والتكاليف الإضافية.
ونوه الوزير أن اعتماد الاقتطاع الآلي يوفر حلا رقميا آمنا وموثوقا يضمن انتظام التسديد في مواعيده القانونية، ما يساعد في تجنب غرامات التأخير.
كما يسهم في تحسين جودة الخدمة العمومية ويعزز الثقة بين الإدارة والمتعاملين الاقتصاديين.
وشدد الوزير على أن رقمنة مسار الاشتراكات تتجاوز بعدها التقني لتشكل أداة سيادية تهدف إلى تعزيز الشفافية وتوسيع وعاء الاشتراكات، مما يمكن المؤسسات من الوفاء بالتزاماتها القانونية ودعم التنمية الاقتصادية للبلاد مع الحفاظ على التوازنات الاجتماعية.
وفي سياق آخر، أعلن سايحي عن تنظيم لقاء تشاوري قريب مع الشركاء الاجتماعيين من ممثلي العمال وأرباب العمل، لبحث قضايا التنمية الاقتصادية وإنشاء مناصب الشغل بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للدولة لتحقيق نمو مستدام في إطار احترام الحقوق المهنية والاجتماعية للعمال.



لا يوجد تعليقات بعد! كن أول المعلّقين