span>نقابات التربية تقترح تعويض الثلاثي بالسداسي وإلغاء عطلة الربيع عبد الحميد خميسي

نقابات التربية تقترح تعويض الثلاثي بالسداسي وإلغاء عطلة الربيع

اقترحت نقابات التربية، استبدال الثلاثي بالسداسي خلال السنة الدراسية الجارية، وإلغاء عطلة الربيع بسبب الوضعية الوبائية ودخول الموجة الرابعة.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، بالمجلس الشعبي الوطني مع ممثلين عن المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “CNAPESTE” والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “UNPEF” والنقابة الوطنية لعمال التربية “SNTE” والمجلس الوطني المستقل لمدراء الثانويات “CNADEL”.

وحسب بيان للغرفة السفلى للبرلمان، أكد رئيس اللجنة عبد الكريم عايد، أن الهدف من هذا الحوار المفتوح هو الاستماع إلى انشغالات نقابات هذا القطاع باعتبارها شريكا اجتماعيا مهما ولرفعها إلى الجهات الوصية.

وأضاف المصدر أن ممثلي النقابات أجمعوا على أهمية هذا اللقاء التفاعلي الذي طرحوا فيه جملة من الانشغالات القطاعية تتمثل في ضرورة حماية وتحصين الحريات النقابية.

وطالبت النقابات بإشراكها في الإصلاحات البيداغوجية الجارية وعلى رأسها تخفيف المناهج والبرامج لاسيما في الطور الابتدائي، مع ضرورة معالجة ثقل المحافظ وكذا المطالبة بتخفيض الحجم الساعي ومراجعة القانون الأساسي لمستخدمي التربية.

وفيما يتعلق بالمطالب الاجتماعية لمختلف عمال القطاع، ألح ممثلو النقابات على ضرورة تحسين القدرة الشرائية التي تعرف تدنيا خطيرا على حد تعبيرهم.

ودعوا للإسراع في الرفع من النقطة الاستدلالية ورفع من المنحة البيداغوجية، كما تطرقوا إلى ملف التقاعد، وملف الخدمات الاجتماعية وطب العمل، وطالبوا بتحيين منحة تعويض المنطقة.

شاركنا رأيك