span>نقابة المخابر الطبية تكشف لأوراس أسباب ارتفاع أسعار تحاليل الكشف عن كورونا أميرة خاتو

نقابة المخابر الطبية تكشف لأوراس أسباب ارتفاع أسعار تحاليل الكشف عن كورونا

تعتبر المخابر الطبية، من أهم المؤسسات الفاعلة خلال أزمة كوفيد 19، إذ أنها تعرف إقبالا كبيرا من قبل المواطنين لإجراء تحاليل الكشف عن كورونا.

ومع بداية الموجة الثالثة من الوباء ارتفعت أسعار التحاليل في بعض المخابر، الأمر الذي دفع بعض الجهات إلى اتهام المخابر بالمتاجرة بالأزمة.

وهو الأمر الذي نفاه رئيس النقابة الوطنية للمخابر الطبية، ياسين ميزي وعلاوة، وقال في حوار مع “أوراس”، إن أصل المشكلة يكمن في ندرة الكواشف وانعدامها التام والمضاربة في أسعارها من قبل المستوردين.

وكشف المتحدث ذاته، ندرة الكواشف الخاصة بكوفيد 19، خاصة كاشف المستضد وتحليل “دي ديمار”، باعتبار أنه تحليل استعجالي، وهذا ما يفسر ارتفاع أسعاره، بالإضافة إلى غلاء الأجهزة الخاصة بإجراء التحاليل المستعجلة.

وفي رده عن الاتهامات التي طالت أطباء المخابر، أكد وعلاوة، أن الجهات المغرضة التي تعتقد أن الأطباء مجرد تجار، لا تعلم أن الكواشف هي أدوات طبية تستخدم من أجل المساهمة في تشخيص المرض، وتتطلب استخدام مستهلكات أخرى، وتتطلب تكاليف أخرى دون احتساب أجرة الطبيب والعمال والأخطار الناجمة التي يتحملها أطباء المخابر.

وتأسف المتحدث ذاته، من هذه الاتهامات التي تطال المخابر رغم التضحيات الكبيرة التي يقدمونها من أجل توفير خدمة جيدة للمرضى في عز الأزمة.

وقبل الحديث عن الحلول المقترحة من قبل النقابة، تساءل ياسين ميزي وعلاوة، عن دور السلطات في ضمان تغطية السوق بأسعار مقبولة لتمكين المخابر من العمل بأريحية.

واقترح رئيس نقابة المخابر الطبية، ضبط الأسعار عند المستوردين والموزعين، ووضع لائحة وطنية للتحاليل الطبية قصد تعويض قيمتها للمرضى من طرف مصالح الضمان الاجتماعي.

واقترح ميزي وعلاوة، على الأطباء عدم مطالبة المرضى بتحاليل غير لازمة والتقيد بالتوصيات العلمية المحلية والعالمية.

وفي إجابته عن مقترح السماح للصيدليات بإجراء تحاليل الكشف عن كورونا، أوضح المتحدث ذاته أن جل الصيدليات لا تحتوي على مساحات مخصصة لأخذ العينات مما قد يجعلها بؤرة لانتشار الوباء، مؤكدا على ضرورة التزام كل مهنة بصلاحياتها.

وعن صحة التحاليل أوضح  ميزي وعلاوة، أن جودة النتائج تتعلق بأمرين مهمين هما وجود طبيب أو صيدلي متخصص في البيولوجيا الطبية لمراقبة النتائج والمصادقة عليها، وجودة الكواشف والأجهزة المستخدمة.

في هذا السياق أكد رئيس نقابة المخابر الطبية، أن كواشف المستضد أثبتت نجاعتها، وهي معتمدة من قبل الجهات الوصية، مشيرا إلى ضرورة احترام الوقت المناسب ابتداءً من ظهور الأعراض.

أما عن ضرورة إجراء تحليل المستضد من أجل إجراء اللقاح المضاد لكورونا، أوضح المتحدث ذاته أنه غير ضروري بل من شأنه تأخير عملية التطعيم.

شاركنا رأيك

  • غير معروف

    الخميس, أغسطس 2021 01:34

    المستوردون و الموزعون لم يرفعوا الأسعار الكواشف هذا افتراء وكذب على الناس