الرئيسية » مقالات الرأي » أوّل رئيس فعلي للجزائر

أوّل رئيس فعلي للجزائر

يعتقد الكثيرون أنّ أول رئيس فعلي للجزائر هو الرئيس الراحل أحمد بن بلة، ولكن التاريخ يثبت عكس ذلك لأن أول من تولى رئاسة الجزائر ليس بن بلة بل شخص مُغيّب تاريخيا وحتى في المناهج المدرسية والتعليمية، إنه عبد الرحمان فارس.

عبد الرحمن فارس، رئيس الهيئة التنفيذية المؤقتة للدولة الجزائرية، ابن منطقة أقبو بولاية بجاية من منطقة القبائل، ولد في 30 جانفي 1911.

أشرف عبد الرحمن فارس على تمويل الثورة بالمال، من خلال مشاركته في نشاط فدرالية جبهة التحرير بفرنسا، كما عمل موثقا مطلع الخمسينيات في مدينة القليعة تابعة لولاية تيبازة حاليا.

يقول المؤرخ محمد عباس إنه لم يكن منخرطا في الأحزاب الجزائرية لكن نشط في الحزب الاشتراكي الفرنسي وساعد الثورة وسجن من أجل الجزائر، مضيفا أنّ فرنسا فكرت سنة 1956 في قوة ثالثة من الجزائريين لخدمتها لكن عبد الرحمان فارس آنذاك رفض أن يتعاون مع فرنسا ضد الجزائر وسجن لاحقا عام 1960.

رفض عبد الرحمان فارس العودة لأي شكل من أشكال العنف بين الجزائريين والفرنسيين في خطاب تلفزي بث بعد تكليفه برئاسة الهيئة التنفيذية المؤقتة للدولة الجزائرية، وكان الاتفاق بين جبهة التحرير والحكومة الفرنسية على شخص عبد الرحمن فارس الذي قاد ما عرف بحكومة “روشي نوار”، بومرداس حاليا.

أشرف على الاستفتاء من أجل الاستقلال الذي جرى يوم 1 جويلية 1962، إذ كانت فيه الكلمة الفاصلة بـ”نعم” لاستقلال الجزائر، و​​تلقى عبد الرحمن فارس رسالة الاعتراف الفرنسي باستقلال الجزائر من الجنرال ديغول يوم 3 جويلية 1962.

عارض عبد الرحمن فارس سياسة الرئيس أحمد بن بلة، الذي زج به في السجن شهر جويلية 1964 وبعد الانقلاب الذي قاده العقيد هواري بومدين ضد بن بلة، أُطلق سراحه واختار أن ينسحب من الحياة السياسية.

صدر لعبد الرحمان فارس كتاب سنة 1982 بعنوان “الجزائر من 1945 إلى الاستقلال”. توفي “أول رئيس فعلي للجزائر” في ماي 1991 في الجزائر، ولم يلفت رحيله انتباه الجزائريين الذين لا يعرفون الكثير عنه، فهو غائب عن المناهج الدراسية والتاريخية.

1 أفكار بشأن “أوّل رئيس فعلي للجزائر”

  1. ربما انك على غلاط اردت أن تقول رءيس بفرنسا .لمدا لم يذكر اسمه حتى عند مماه . الرءيس الأول منتخب ب99 في 100 هو الرءيس المرحوم احمد بن بلة
    قالك مولود في اقبو !!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.