الرئيسية » الأخبار » الأعراض المصاحبة لتلقي لقاح “سبوتنيك-V” الروسي

الأعراض المصاحبة لتلقي لقاح “سبوتنيك-V” الروسي

استثناء 3 فئات من عملية التطعيم ضد فيروس كورونا

ظهرت أولى الأعراض المرافقة لتقلي لقاح “سبوتنيك V” مع بدء عمليات التلقيح التي أطلقتها روسيا منذ أيام لفائدة العاملين الاجتماعيين، والفرق الطبية، والمعلمين، وذلك في مراكز عدة على مستوى العاصمة موسكو، ونشر موقعا “سبوتنيك نيوز” و “روسيا اليوم” دليلا خاصا بالأشخاص المقبلين على أخذ اللقاح يتضمن الأعراض المحتمل ملاحظتها بعد عملية التطعيم.

ماهي أعراض لقاح “سبوتنيك-V” ؟

نشر التقرير الخاص بموقعي “سبوتنيك نيوز” و “روسيا اليوم”  الأعراض المحتمل ظهورها بعد تلقي اللقاح وهي: الحمى، القشعريرة، الضعف، الغثيان، آلام على مستوى الجسم والعضلات، انسداد الأنف عند ما نسبته 1.5% ممن تم تطعيمهم، ألم وحكة وتورم واحمرار عند 4.7% ممن تم تطعيمهم، احتمال أن يعاني ما نسبته أقل من 1% ممن أخذوا اللقاح من زيادة معدل ضربات القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، زيادة النعاس والشعور بالوهن.

هل الأعراض مصدر قلق؟

جاء في المذكرة بشأن التطعيم في موسكو إلى ضرورة عدم القلق عند الشعور بمثل هذه الأعراض لأنها رد فعل طبيعي للجسم ويجب الحرص خلال هذه الفترة على التقليل من الأنشطة البدنية ومنح الراحة المناسبة للجسد.

وجاء في المذكرة أيضا أنّ الأشخاص الذين ترتفع درجة الحرارة لديهم لما فوق 38 درجة مئوية ينصح تناولهم لمسكنات خافضة للحرارة ومسكنات الألم كـ “الباراسيتامول” أو “إيبوبروفين” وإذا لم تنخفض في غضون أربع ساعات بعد أخذ الدواء فيجب الاتصال بالطبيب.

وبخصوص سيلان الأنف والتهاب الحلق فيوصي الدليل بالغرغرة، وشرب الكثير من السوائل، واستخدام بخاخات الأنف.

وأشار التقرير إلى أنّ سكان موسكو الذين بدأوا بالحصول على اللقاح لا يحصلون على توصيات طبية فحسب، بل وعلى شهادة خاصة بالتطعيم.

الوسوم:

عدد التعليقات: (3)

  1. شكرا على المعلومات المفيدة من اسم قالب موقعك ومن اين اشتريته عندك ذوق رفيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.