span>الجزائر تستعد لإطلاق منطقة حرة على مستوى ميناء جن جن أميرة خاتو

الجزائر تستعد لإطلاق منطقة حرة على مستوى ميناء جن جن

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أنه يجري التحضير لإطلاق منطقة حرة ذات طابع تجاري وصناعي في إطار مشروع توسعة ميناء جن-جن.

وأبرز الطيب زيتوني، خلال جلسة برلمانية، أن هذه المنطقة، ستتضمن جميع المكونات التقنية والاقتصادية والقانونية، مع النظر في إمكانية توسعتها لتشمل المنطقة الصناعية ببلارة، في إطار مساعي الرفع من حجم المبادلات التجارية البينية لاسيما مع دول الجوار.

وأشار وزير التجارة، إلى التفكير في شراكة مع مؤسسات دولية صينية وتركية على وجه الخصوص، بالنظر لتجربتها الثرية في هذا المجال، لتسيير هذه المنطقة وفق المعايير العالمية.

وأوضح الطيب زيتوني، أن وزارة التجارة شرعت بالتنسيق مع القطاعات الأخرى المعنية في إعداد النصوص التطبيقية المتعلقة بإنشاء المناطق الحرة.

ويتم إعداد هذه النصوص وفق دراسة معمقة لكل الجوانب المادية والبشرية مع تسطير أهداف مسبقة لضمان تحقيق الفعالية والنجاعة الاقتصادية اللازمة.

وأكد الوزير، أن هذ المناطق ستكون مخصصة لتصدير المنتجات الوطنية لدول الجوار بالإضافة إلى الولوج إلى أسواق غرب إفريقيا الواعدة.

وأضاف: “تمت برمجة منطقتين أخريتين مع تونس، التي تجمع الجزائر بها علاقات قوية ومبادلات تجارية مرتفعة، عبر كل من الطارف وبوشبكة بولاية تبسة، وستضاف هذه المشاريع إلى المناطق الحرة الخمس المقررة بكل من ولايات الوادي وإليزي وإن قزام، برج باجي مختار، وتندوف التي تهدف الجزائر من خلالها إلى تعزيز تبادلاتها التجارية مع دول الجوار.

شاركنا رأيك