الرئيسية » الأخبار » الحكومة شرعت في توجيه الدعم لمستحقيه!

الحكومة شرعت في توجيه الدعم لمستحقيه!

الحكومة شرعت في توجيه الدعم لمستحقيه!

نصبت الحكومة لجنة وزارية رقابية تتكون من ثلاث وزارت هي التجارة والصناعة والفلاحة من أجل إعادة النظر في حصص مادة القمح بنوعيه الصلب واللين الموجه إلى المطاحن بهدف توجيه دعم الدولة إلى مستحقيه.

وتترأس اللجنة وزارة التجارة التي ستشرع قريبا في تحقيقات ميدانية على مستوى كافة المطاحن من أجل تحديد احتياجاتها من القمح بنوعيه، ليتم تزويدها بمادة الفرينة حسب احتياجات الخبّازين، بالاستناد على البطاقية الوطنية التي تتوفر عليها مصالحها.

وطالب الديوان الوطني لمهني للحبوب، كافة المطاحن، بالامتثال لمضامين المرسومين التنفيذيين 241 و 242 المُتضمنين شروط وكيفيات الدعم.

رفع الدعم

وحسب المرسومين فقد تم رفع الدعم عن كيس الفرينة من حجم 50 كيلوغراما وبقي ساري المفعول على الأكياس من أحجام واحد واثنان وخمسة وعشرة كيلوغرامات الموجه بالدرجة الأولى للاستهلاك العام العائلي، والتي ستكون أسعارها مقننة.

وبالموازاة مع ذلك ستشرع مصالح وزارة التجارة في مراقبة أسعار الصناعات التحويلية خاصة العجائن الغذائية منها.

وحسب وزارة التجارة فإن السعر الحقيقي لواحد الكيلوغرام  من الكسكسي ستين أو سبعين دينارا وليس 130 دينار كما يباع للجزائريين.

وكانت الجريدة الرسمية الصادرة في 31 أوت الماضي قد تضمنت توقيع الوزير الأول عبد العزيز جراد لمرسومين  يحددان أسعار سميد القمح الصلب عند الإنتاج وفي مختلف مراحل توزيعه ورفع الدعم عن القمح الليّن الموجه لغير صناعة الخبز والقمح الصلب الموجه لصناعة العجائن.

الأسعار الجديدة

وحُدد سعر القنطار الواحد من الدقيق العادي الموجه للخبّازين بـألفي دينار، بينما سيُباع للمطاحن التي تستغلها لإنتاج العجائن بالأسعار غير المدعّمة.

وعلى خلفية المرسومين فالمطاحن ملزمة بالامتثال للأحكام الواردة بهما في أجل أقصاه ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وقنن المرسومان أسعار سميد القمح الصلب المعلب في أوزان 1 ، 2 ، 5 و10 كلغ.

وحدد سعر الكيلوغرام الواحد العادي بـ 38.7 دينار و42.5 دينار للرفيع، 76 و84 للكيلوغرامين، و187.5 و207.5 للخمس كيلوغرامات و370 دينار للعادي و410 دينار للرفيع بالنسبة لـ 10 كيلوغرامات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.