الرئيسية » الأخبار » الرئيس تبون يمضي المرسوم الرئاسي المتعلق بالتعديل الدستوري

الرئيس تبون يمضي المرسوم الرئاسي المتعلق بالتعديل الدستوري

تبون يستدعي الهيئة الناخبة

أمضى الرئيس عبد المجيد تبون، أمس، المرسوم الرئاسي المتضمن الإصدار في الجريدة الرسمية التعديل الدستوري المصادق عليه بموجب استفتاء يوم 1 نوفمبر 2020، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

للإشارة أعلن محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، يوم الثاني من شهر نوفمبر، أن نسبة المشاركة الأولية لاستفتاء التعديل الدستوري بلغت 23.7 بالمائة ما يمثل 5.586.259 ناخبا على المستوى الوطني.

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، منذ يومين، إن توقيع رئيس الجمهورية على المرسوم المتضمن تعديل الدستور قبل نشره في الجريدة الرسمية غير محدد بآجال قانونية.

وأوضح شرفي في مؤتمر صحفي “من الناحية الدستورية، ليس هناك آجال لتوقيع رئيس الجمهورية على مرسوم هذا التعديل.. يعود ذلك إلى السلطة التقديرية لرئيس الجمهورية”.

وذكر في ذات الصدد أن هذه المسألة غير محددة في الدستور، شأنها في ذلك شأن النسبة الأدنى للمشاركة في الاستحقاقات بشتى أنواعها والاستفتاءات.

للتذكير وقّع اليوم الرئيس عبد المجيد تبون، على قانون المالية لسنة 2021، وحضر مراسم التوقيع كل من رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين والوزير الأول عبد العزيز جراد ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة.

وكشف بيان لرئاسة الجمهورية، أنه حضر مراسم التوقيع كذلك وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان ومدير الديوان لرئاسة الجمهورية نور الدين بغداد الدايج والأمين العام لرئاسة الجمهورية محمد الأمين مسايد والأمين العام للحكومة يحيى بوخاري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.