الرئيسية » الأخبار » رواية “علجيّة”.. التحولات من منظور مجتمع القرى الأمازيغية في الجزائر

رواية “علجيّة”.. التحولات من منظور مجتمع القرى الأمازيغية في الجزائر

رواية "علجيّة".. التحولات من منظور مجتمع القرى الأمازيغية في الجزائر

صدرت مؤخرا رواية جزائرية جديدة حملت عنوان “علجية”، والتي تغوص في عمق الثقافة الأمازيغية، وهي الرواية الأولى للكاتبة والصحافية الجزائرية فائزة علاق، الصادرة عن دار روزا للنشر القطرية.

وتتناول الرواية بقالب سردي مشوق، مجتمع القرى الأمازيغية في الجزائر، حيث تطرقت من خلال شخوص الرواية إلى مختلف التحولات التي شهدتها الجزائر اجتماعيا وثقافيا، وصولا إلى التحول السياسي من سيادة الحزب الواحد إلى التعددية الحزبية، وذلك وفق منظور مجتمع القرية الذي يجمع بين البساطة والعمق.

وتطرقت الرواية وسط كل تلك التحولات، إلى خصوصية العلاقة التي تجمع بين الأب وابنته، وكيف تبلورت إلى بناء كيان امرأة من خلال مخاطبة عقلها، وهي العلاقة التي شكلّت خروجا عن المألوف من حيث المكان والزمان.

وجاء على غلاف الرواية: “لا تكون الأنثى امرأة بحكم واقعة الميلاد، ولكنها تصير كذلك على يد رجل واحد، يتولىّ صياغتها من صرخة الحياة الأولى ثم يبقى أثره فيها إلى أن ينضج وعيها لذاتها، فكل الإناث اللائي أصبحن بعد ميلادهن نساء بحقّ، كان في حياتهن رجل واحد على هيئة أسطورة أجمع الكون كله على تسميتها “أب.”

“إنها أكثر قصص الحب قداسة وصدقا وخلودا، ليس لأنها مجرد عاطفة فطرية بين والد وما ولد، بل لأنها ستكون يوما ما، ميزان حكم ومرجعية تقدير وغربال علاقات. فما أتعس حظّ رجل يخطب ودّ أنثى يأسر قلبها “أبٌ” استثنائي، كم عليه أن يكون رجلا!”.

يذكر أن دار رزوا للنشر لمؤسستها الكاتبة عائشة جاسم الكواري، تعد أول دار نشر قطرية خاصة تأسست عام 2017. وتسعى إلى إبراز الفكر والإبداعات الأدبية داخل وخارج قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.