الرئيسية » الأخبار » “ريح رباني” لمرزاق علواش في عرضه الأول بالجزائر

“ريح رباني” لمرزاق علواش في عرضه الأول بالجزائر

يعرض مساء اليوم، بقاعة سينماتيك تيزي وزو، لأول مرة الفيلم الروائي الطويل “ريح رباني” للمخرج مرزاق علواش وهذا بحضور هذا الأخير وطاقم الفيلم.

“ريح رباني” الذي أنتج سنة 2018 لم يسبق عرضه في الجزائر رغم مروره بالعديد من المهرجانات في الخارج، يواصل المخرج عبره رحلة النبش في ظاهرة التطرف الديني، الذي أصبح مادة خصبة لمجموعة من المخرجين الجزائريين، محاولين تسليط الضوء على ما كابده الجزائريون خلال العشرية السوداء أو عشرية الدم كما يطلق عليها.

 فيلم “ريح رباني” لمرزاق علواش الذي شهد عرضه العالمي الأول بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي وتلاه عرض عربي أول بمهرجان الجونة السينمائي الدولي، لا يعتبر أول أعمال علواش حول ظاهرة الإرهاب في الجزائر بل سبقته أعمال أخرى لنفس المخرج في صورة “التائب” و”تحقيق في الجنة” ولكن بطروحات مختلفة.

مرزاق علواش الذي اعتاد على هذه المواضيع يسافر بكاميرته إلى عمق الصحراء الجزائرية بمنطقة تيميمون لتصوير قصة فيلمه التي تتمحور حول علاقة شاب إرهابي بفتاة يهدفان الى تفجير محطة نفطية في منطقة تيقنتورين الغنية بآبار البترول، ويحاول علواش ربط القصة بحادثة اقتحام مجموعة إرهابية لمنشأة غازية بتيقنتورين التابعة لمنطقة عين أميناس بولاية إيليزي الجنوبية وذلك يوم 15 جانفي سنة 2013 والتي استدعت تدخل سريع من طرف قوات خاصة في الجيش الوطني الشعبي حالت دون وقوع الكارثة رغم سقوط ضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.