الرئيسية » الأخبار » عدة بونجار: لا يوجد نقص في الأكسيجين على مستوى المستشفيات ولا داعي لتهويل الوضع

عدة بونجار: لا يوجد نقص في الأكسيجين على مستوى المستشفيات ولا داعي لتهويل الوضع

عدة بونجار: لا يوجد نقص في الأكسيجين على مستوى المستشفيات ولا داعي لتهويل الوضع

قال عضو اللجنة العلمية ورئيس مصلحة طب الأورام بمستشفى البليدة، عدة بونجار، إنه لا داعي لتهويل الوضع، نافيا أن يكون هناك تشبع على مستوى المستشفيات، مؤكدا أن التكفل بالمرضى يتم على أحسن وجه.

وأوضح بونجار، أن تشبع المستشفيات لا يعود إلى نقص الأماكن بل إلى تقليص عدد الأسرة المخصصة للكوفيد.

وبخصوص الأوكسيجين، أكد المتحدث ذاته لدى نزوله ضيفا على إذاعة سطيف المحلية، أن الاحتياجات اليومية من هذه المادة تقدر بـ350000 لترا يوميا، وهي متوفرة بمعظم المستشفيات ولا وجود لأزمة أوكسيجين.

ومقارنة بجويلية الماضي، قال البروفيسور المتخصص، أنه خلال الشهر ذاته من السنة الفارطة فاق عدد المرضى 12800 مريضا، فيما بلغ عدد المرضى هذه السنة 5000 مريضا فقط، مشيرا إلى أن نسبة الأسرة المشغولة لا تتعدى 25 بالمائة من العدد الإجمالي للأسرة المخصصة لكوفيد 19.

وبالحديث عن الأسرة، أوضح المصدر ذاته، أن وزارة الصحة خصصت أزيد من 20000 سريرر لمرضى كورونا، أي أن الجزائر تحوز في الوقت الحالي على 70000 سرير.

وفي السياق ذاته، تم رفع قدرة الاستيعاب بعد تطور الوضع الصحي، بما في ذلك تخصيص مصالح أخرى للمصابين بفيروس كوفيد19 باستثناء مصالح طب الأطفال، والتوليد، والاستيعاب، والسرطان.

وشدد عضو اللجنة العلمية، على ضرورة التلقيح، كحل وحيد للأزمة، مؤكدا وجود مشاورات مع الإدارات الكبرى لتلقيح المواطنين في أماكن العمل.

وفي هذا الصدد توجه بونجار، برسالة إلى “الأطراف التي تقف ضد التلقيح”، قائلا:” لا تفرضوا منطقكم على الطرف الآخر واسألوا أهل الاختصاص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.