الرئيسية » الأخبار » غوتيريش يؤكد مجددا أن قضية الصحراء الغربية قضية تقرير مصير

غوتيريش يؤكد مجددا أن قضية الصحراء الغربية قضية تقرير مصير

غوتيريش يؤكدد مجددا على أن قضية الصحراء الغربية قضية تقرير مصير

جدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تمسك الأمم المتحدة بموقفها اتجاه ملف الصحراء الغربية التي تُعتبر قضية تقرير مصير.

وقال غوتيريش في لقاء مع الصحافة المعتمدة لدى الأمم المتحدة، مساء أمس، حسب القدس العربي: “كما قلنا ذلك من قبل وعبرنا عنه بطريقة واضحة تماما بالنسبة لنا الموقف من الصحراء الغربية لم يتغير وستبقى الأمور على حالها كما كانت”.

مضيفا أن “الحلول في مسألة الصحراء الغربية لا تعتمد على اعترافات أحادية للدول بل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن والتي نعتبر أنفسنا حماة لها”.

وشدّد المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجريك، حول موقف الأمين العام من قرار ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، على أن موقف الأمين العام من هذه المسألة لم يتغير وأن الأمم المتحدة تعتبر قرارات مجلس الأمن وآخرها القرار 2548 الذي اعتمد بتاريخ 30 أكتوبر 2020 ، هي الفيصل في مسألة السيادة على الصحراء الغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد صاغت مشروع القرار المذكور والذي ينص في فقرته العاملة الرابعة على أن مجلس الأمن “يهيب بالطرفين على استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده ويشير إلى ما للطرفين من دور ومسؤوليات في هذا الصدد”.

 

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.