الرئيسية » الأخبار » لأسباب غير معروفة.. الجزائر تسحب ترشيح هيليوبوليس من الأوسكار

لأسباب غير معروفة.. الجزائر تسحب ترشيح هيليوبوليس من الأوسكار

لأسباب غير معروفة.. الجزائر تسحب ترشيح هيليوبوليس من الأوسكار

سحبت الجزائر فيلم هيليوبوليس للمخرج جعفر قاسم من سباق الأوسكار لعام 2021 عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وأشار الموقع الأمريكي المتخصص في السينما العالمية “ذو الراب” أن الجزائر سحبت ترشيح فيلم هيليوبوليس من مسابقة الأوسكار دون تقديم أي مبررات.

وأكدت مصادر من اللجنة لجريدة الخبر أن فيلم “هيلوبوليس” غير متوفر ضمن قائمة الـ93.

وكشفت أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، أول أمس الأحد، عن قائمة الـ93 فيلماً أجنبيا الذين ينافسون في هذه الفئة، والتي أظهرت غياب الفيلم الجزائري فيها.

وبدأت الجولة الأولى للتصويت على الأفلام المرشحة للأوسكار.

وتضم القائمة الأولى 12 فيلما من أصل 93، هذه الأخيرة متاحة حصرا في غرفة العرض الالكترونية المخصصة للأعضاء البالغ عددهم 8469 عضوا.

تأثير كورونا

وقد فرضت جائحة كورونا إجراءات جديدة تبدو معقدة على الأفلام المرشحة، فعلى خلاف العادة فإن مشاهدة الأفلام من طرف الأعضاء سيكون عبر منصة خاصة بسبب إجراءات الحجر التي أدت إلى غلق قاعات السينما في كاليفورنيا ونيويورك ولندن.

ومن المرتقب أن تعلن الأكاديمية عن القائمة الرسمية الكاملة للأفلام العشرة المرشحة في 9 فيفري، على أن تكشف لاحقا عن قائمة الأفلام الخمسة التي يتم الإعلان عبرها عن الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقرر يوم 25 أفريل من هذه السنة بشكل استثنائي.

الجزائر تختار جعفر قاسم

وكانت الجزائر قد اختارت فيلم “هيليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم للتنافس على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي أي غير ناطق بالإنجليزية، والتي تقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في أمريكا.

ويترأس لجنة الاختيار على مستوى وزارة الثقافة المخرج الكبير محمد لخضر حمينة.

يذكر أن الفيلم يعد أول تجربة سينمائية للمخرج جعفر قاسم لم تعرض بعد، وهو ما يشكل عائقا كبيرا أمام صناع الفيلم في دخول مسابقة الأوسكار لأنه من بين عوامل دخول القائمة الطويلة عرض الفيلم تجاريا لمدة أسبوع.

للإشارة شارك في بطولة الفيلم كل من فضيل عسول ومراد أوجيت وعزيز بوكروني وسهيلة معلم ونصر الدين جودي وغيرهم وتم تصويره في مدينة عين تموشنت.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.