span>مذكرة تفاهم بين الجزائر وجمهورية الكونغو في مجال المحروقات محمد لعلامة

مذكرة تفاهم بين الجزائر وجمهورية الكونغو في مجال المحروقات

وقعت الجزائر وجمهورية الكونغو برازافيل، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بين في مجال المحروقات.

جاء ذلك في إطار زيارة العمل التي أداها وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب إلى جمهورية الكونغو، التي تهدف للارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة، وإعطاء ديناميكية جديدة وتنشيطا لعلاقات التعاون الجزائرية الكونغولية في مجال المحروقات ودراسة فرص الشراكة القائمة وتقاسم الخبرات في مجال النفط والغاز بين البلدين.

وتشمل المذكرة، فرص الاستثمار لشركة سوناطراك في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في جمهورية الكونغو، والتعاون بين شركة سوناطراك والشركة الوطنية للبترول للكونغو SNPC، لاسيما في مجال المصب النفطي.

كما تشمل إمكانية تدخل شركة سوناطراك وفروعها في جمهورية الكونغو في مجال الخدمات البترولية وتوريد المعدات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات، والمساعدة الفنية في مجال تطوير وترقية استخدام غاز البترول المسال (LPG).

وتمس المذكرة مجال تخفيض البصمة الكربونية في صناعة المحروقات، وإعداد الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع المحروقات، وكذا فيما يتعلق بالإصلاحات، وإنشاء وتنظيم هيئات الضبط وترقية الأنشطة في قطاع المحروقات، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بالمجال المنجمي للمحروقات وإعداد العقود النموذجية للتنقيب عن النفط واستغلاله.

وتشمل أيضا مجال المراقبة الفنية والصحة والسلامة والبيئة (HSE) في مراقبة سلامة المنشآت البترولية، والجوانب البيئية والتحديات المتعلقة بأنشطة المحروقات من حيث الوقاية والحماية والمراقبة وإعادة الترميم وفي مجال التدقيق في مجال الصحة والسلامة والبيئة والتحقيق في الحوادث الصناعية، والتكوين وتطوير رأس المال البشري في جميع المهن المتعلقة بقطاع المحروقات.

ووقع مجمع سوناطراك والشركة الوطنية للبترول في الكونغو SNPCخارطة طريق تشمل الخطوط العريضة للإجراءات التي تم تنفيذها بين الشركتين على طول سلسلة القيمة للمحروقات والتكوين، منذ الإمضاء على مذكرة التفاهم تهدف لوضع أسس تعاون فعالة ومستدامة في مجالات الاستكشاف والتطوير، والنقل، والتحويل، والتوزيع والتموين بالمنتجات البترولية، وتسويق المحروقات.

كما تشمل المذكرة تبادل الخبرات والتجارب وتطوير المهارات المهنية والتكوين لموظفي الشركة الوطنية للبترول الكونغولية.

ومن المقرر، أيضا، أن يؤدي وفد كونغولي زيارة الجزائر في المستقبل القريب لمناقشة فرص التعاون في مجال إدارة التنقيب عن المحروقات، ووضع الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم هذه الأنشطة.

شاركنا رأيك

  • محاور

    الأربعاء, مايو 2024 06:17

    جيد التعاون الإفريقي إيفريقي بعيدا عن الشركات العالمية الكبرى في مجال المحروقات.