الرئيسية » الأخبار » مقري: الجزائر أصبحت تعيش داخل كماشة محكمة القبضة بسبب المغرب

مقري: الجزائر أصبحت تعيش داخل كماشة محكمة القبضة بسبب المغرب

 اعتبر رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، أن النظام المغربي طعن الجزائر بتطبيعه مع الكيان الصهيوني، وبهذه الخطوة أصبحت الجزائر تعيش في كماشة تحكم كل الجهات قبضتها حولنا .

 وقال مقري إننا تلقينا طعنة مسمومة في الخلف، وجهها لنا النظام المغربي، بجلبه العدو الصهيوني إلى حدودنا، بحجج لا تقل سوءً عن جريمة التطبيع ذاتها، في إشارة إلى بحث المغرب عن إعتراف بالسيادة على الصحراء الغربية.

وخلال كلمة ألقاها مقري اليوم السبت، في ندوة تحت عنوان  “الجزائر والتحديات الخارجية” استعرض خطورة الوضع الخارجي، وقال إن في حدودنا الشرقية في ليبيا تطورات لا نستطيع التحكم فيها، تداعت لها دول عديدة يعمل أكثرها على تجاوزنا، وهوما لا يمكن للجزائر أن تقبله، لأنها أولى بالملف الليبي، والمساهمة في إيجاد حل لصالح الأشقاء الليبيين.

و أضاف مقري أن تحرشات وأطماعا، تتربص بحدودنا الجنوبية تقف وراءها القوى الاستعمارية، ما يفرض علينا الرجوع إلى التحكم في ملف دول الساحل، لحفظ أمننا والتعاون بين دول المنطقة لصالح شعوبها، وتأتي الآن تهديدات من حدودنا الغربية، للنظام المغربي المسؤولية الكاملة في قيامها .

وأمام هذه التهديدات، شدد مقري على ضرورة التعاون والحوار والتشاور، من أجل إنجاح الإصلاحات السياسية.

 ودعا إلى تحسين الأجواء السياسية، بالخروج من حالات الاحتقان المهلك والاستقطاب العدمي، بالحوار وتطوير المصطلحات والمخزون اللغوي السياسي بما يساعد على التقارب بدل التنافر.

وأضاف مقري أنه يتوجب علينا، تجنب الصراعات العرقية والجهوية والمناطقية وتحويل النقاش والمنافسة بين البرامج والأفكار، كل حسب خلفياته الفكرية الحضارية.

أما عن قانون الإنتخابات، فاقترح مقري إطلاق حوار جاد ومسؤول حول القانون، وتوفير ما يضمن نزاهة الانتخابات، والإتفاق على جدول تنظيمها، والابتعاد عن كل شكل من أشكال تدخل الإدارة في المنافسة بين الأحزاب.

عدد التعليقات: 6

  1. הי
    هل تعلم يا جزائري

    أن ديفيد كينيث شينكر يهودي ابا عن جد استقبلته الجزائر قبل يومين في عقر دار ها.

  2. كلكم تتحدثون نفس اللغة ونفس التوجه. الا وهو حمل شعبكم على عدم المطالبة بتغيير الحكام وتنحية العصابة المسيطرة على الحكم. والغير المستعدة للتفريط فيه مهما حصل. وما يقض مضجعها،هو ان الشعب اصبح واع بأن السبيل الانجع لتنحية العصابة،هو الحراك السلمي. وأُسطر هنا على كلمة السلمي-عملا بالقول:يُؤخذ باللين ما لا يأخذ بالقوة .

  3. vive l algerie premiere puissance militaire en toute l afrique et 13 eme dans le monde vous n etes rien rester sous l empire du roitelet et lui embrasser la main ainsi qu a son fils mieux pour vous

  4. أنتم السبب في كل شيء والقادم أسوء بكثير.وانتضروا المفاجئة الكبرى في تونس بعد ربيع عربي ثاني للإطاحة بالحكومة الحالية التي تبنت المدرسة الجزائرية فأعادت تونس إلى السبعينات.

  5. لمادا انتم خائفون أليس انتم من كنتوا تقولوا انكم تريدون دهاب الى فليسطين لتحريرها من صهاينة وهاهي الان جا٥ت حتى حدودك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.