الرئيسية » الأخبار » وزارة البيئة: النفايات المنزلية تتجاوز 20 مليون طن مع حلول 2035

وزارة البيئة: النفايات المنزلية تتجاوز 20 مليون طن مع حلول 2035

دراسة جديدة: النفايات المنزلية تتجاوز 20 مليون طن مع حلول 2035

كشفت وزارة البيئة، أن كميات النفايات المنزلية في الجزائر بلغت حوالي 13 مليون طن سنة 2018، ومن المنتظر أن تتجاوز 20 مليون طن بحلول سنة 2035، ويبقى معدل تدوير النفايات لا يتعدى 10 بالمائة حسب ما كشفته دراسة أجراها خبراء.

وحسب ما نقلته الإذاعة الوطنية عن الدراسة، فإذا استمرّ الحال على وضعه بالنسبة إلى النفايات المنزلية، ستؤدي هذه النسبة حتما إلى ارتفاع كبير في النفايات الموجهة للردم.

هذا الوضع يؤدي بوزارة البيئة، إلى البحث عن مواقع أكثر تناسبا، ومصادر أخرى للتمويل، الأمر الذي لن يكون سهلا، حسب الخبراء الذين أجروا هذه الدراسة.

وحسب نفس الخبراء، فإن الإصلاحات الهيكلية المقترحة في إطار الاستراتيجية الوطنية الجديدة، تهدف إلى تطوير وتسيير مدمج ومستدام للنفايات في أُفق 2035.

وستسمح الإستراتيجية للسلطات العمومية، ضمان الانتقال نحو اقتصاد دائري مولٍد للثروة ومنتج لمناصب العمل، كما ستُفتح الطريق لاقتصاد أخضر يشكل رابطا دائما بين البيئة والاقتصاد.

وتهدف الإستراتيجية التي قدمها الخبراء، إلى تشجيع الفرز الانتقائي والفرز من المصدر بشكل يسمح بإعادة تدوير أو تركيب 30 بالمائة من النفايات المنزلية، و30 بالمائة من النفايات الخاصة، و50 بالمائة من النفايات الخاملة.

وسيلعب القطاع الخاص دورا هاما، في إحداث إصلاحات اقتصادية حسب الدراسة.

كما سيضمن القطاع الخاص خلق 40.000 منصب عمل مباشر، وغير مباشر مرتبط بإدارة النفايات.

وأكدت دراسة أجرتها الوكالة الوطنية للنفايات، أن القيمة التجارية للنفايات القابلة للتدوير قد تبلغ 90 مليار دينار للسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.