الرئيسية » الأخبار » وزارة المالية تكشف عن التخفيض الأولي في ميزانية التسيير

وزارة المالية تكشف عن التخفيض الأولي في ميزانية التسيير

كشف المدير العام للميزانية بوزارة المالية، فايد عبد العزيز، أنه تم الاتفاق على تخفيض أول بقيمة 141 مليار دينار في إطار تقليص ميزانية تسيير الدولة في مشروع قانون المالية التكميلي 2020.

وأوضح المدير العام للميزانية أن “الوزارات تقدمت بمقترحات لتحقيق إدخار وتم اعتمادها وهذا دون ضغط من أجل إعطائها دوما هامشا للتحرك بالنسبة لنشاطاتها”.

 

وبعدما أشار المتحدث، إلى صعوبة تقليص نفقات التسيير، أكد أن 59 بالمائة من الكتلة النقدية موجهة للأجور، وتابع أنه بنزع تكلفة التحويلات والإعانات وجهاز التشغيل فإن ميزانية التسيير تقدر بـ 500 مليار دينارا، واعتبر “تحقيق إدخار أكبر يكون على مستوى نفقات تسيير الخدمات “.

وأشار فايد عبد العزيز، أن مشروع قانون المالية التكميلي 2020 يتضمن تخفيض نفقات الميزانيات إلى 7.372.7 مليار دينارا مقابل 7.823.1 مليار دينارا في قانون المالية الأولي.

وبخصوص ميزانية التسيير فتتوزع حسبه ما بين 4.893.44 مليار دينارا لكتلة الأجور بنسبة 59 بالمائة والتحويلات الاجتماعية وهيئات دعم التشغيل بما يقدر بـ 24 بالمائة، أما 17 بالمائة المتبقية فهي تتكون من 2.4 بالمائة مساهمة الدولة لصالح الصيدلية المركزية والمستشفيات ومعهد باستور وكذا التدابير الاستعجالية الموجهة لقطاع الصحة، وتخص حوالي 4 بالمائة النفقات المرتقبة في ميزانية التسيير لـ2020.

 

وزيادة على ذلك فإن 10.6 بالمائة مخصصة لتغطية آليات تسيير الخدمات والتدخلات العمومية والدين العمومي الداخلي والنشاط الدولي.

 يذكر أن الحكومة قررت في إطار مشروع قانون المالية التكميلي للسنة الجارية رفع تخفيض ميزانية التسيير للدولة ما بين 30 و50 بالمائة.

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.