span>الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع نيجيريا والنيجر لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء محمد لعلامة

الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع نيجيريا والنيجر لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

وقّعت الجزائر، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع نيجيريا والنيجر لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء.

جاء ذلك عقب الاجتماعي الوزاري الثلاثي الثالث، الذي جمع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ووزير الطاقة النيجيري تيميبري سيلفا، ووزير الطاقة النيجري ماهامان صاني محامدو.

وقال عرقاب في مؤتمر صحفي مشترك، “اجتماع اليوم كان مكملا للاجتماعين السابقين، وتوصلنا فيه إلى قرار وضع مذكرة تفاهم وقعناها اليوم لمواصلة برنامج إنجاز المشروع.”

ووصف عرقاب المشروع بـ”الهام والاستراتيجي” وهو ما دفع بلدان أفريقيا الثلاثة للاتفاق على إنجازه وإنجاحه في فترة وجيزة.

وكانت وزارة الطاقة أفادت بأن هذا الاجتماع الجديد “فرصة لدراسة جميع جوانب المشروع، لا سيما التقدم المحرز في تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة في أبوجا (نيجيريا)، في إطار أشغال فريق العمل المكون من خبراء البلدان الثلاثة”.

يذكر أن مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء هو مشروع ضخم لنقل الغاز يربط البلدان الثلاثة على مسار يفوق طوله 4.000 كيلومتر.

وفي جوان الماضي، اتفق وزراء الطاقة لكل من الجزائر ونيجيريا والنيجر خلال اجتماعهم في أبوجا (نيجيريا) على تجسيد مشروع انجاز خط أنابيب الغاز العابر للصحراء في “أقرب الآجال”.

ويمكن لهذا الخط الناقل للغاز العابر للصحراء، أن ينجز في ظرف ثلاث سنوات وسيسمح بنقل 20 إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز انطلاقا من نيجيريا.

ويعبر خط الغاز الجديد 3 بلدان وقادر على ربط بلدان أخرى مثل مالي و التشاد. وتشير التقديرات إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تناهز 10 مليارات دولار.

شاركنا رأيك