span>الرئيس تبون يبرز مقاربة الجزائر لإقامة نظام اقتصادي عالمي جديد يونس جعادي

الرئيس تبون يبرز مقاربة الجزائر لإقامة نظام اقتصادي عالمي جديد

شارك رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الجمعة، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية.

وأبرز الرئيس تبون خلال كلمته، مقاربة الجزائر حول ضرورة السعي نحو إقامة نظام اقتصادي جديد يضمن التكافؤ والمساواة بين مختلف الدول.

وتابع رئيس الجمهورية كلمته قائلا: “التوتر والتأزم الذي تشهده العلاقات الدولية اليوم يستوقفنا جميعا ليس فقط بالنظر لحجم الحوكمة العالمية، بل تحديات الأوضاع الراهنة التي تواجه الجهود الرامية لإحلال السلم وإنهاء النزاعات والدفع بالتنمية المستدامة”.

وأردف: “ولاشك أن ما عايشناه من تجارب سابقة يثبت أن انعدام التوازن على الساحة الدولية واستمرار تهميش الدول النامية ضمن مختلف مؤسسات الحوكمة العالمية يشكل مصدرا مؤكدا لعدم الاستقرار وغياب التكافؤ والتنمية”.

وتطرق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى الجهود الرامية إلى بعث الأمن والاستقرار في مختلف أرجاء العالم، حيث قال: “الأكيد اليوم أن تخلف النمو الاقتصادي في العديد من الدول النامية ليس مسألة داخلية فحسب، وإنما يستمد جذوره من اختلال فاضح في بنية العلاقات الاقتصادية الدولية والهيمنة القائمة لفائدة مجموعة من الدول”.

وأضاف في هذا الإطار أن “كسر هذه الحلقة المفرغة لن يتم إلا عبر الاعتماد على روح ومبادئ وأهداف القرارات الهامة التي تبنتها المجموعة الدولية خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وفي سياق متصل، ذكّر رئيس الجمهورية بأن “الجزائر التي تحتفل هذا العام بالذكرى ال60 لاسترجاع استقلالها الوطني وسيادتها، تؤكد استمرارية نضالها لإعلاء هذه المبادئ الهامة وتحقيق أهدافها السامية نحو بناء نظام دولي جديد يتضمن أمننا الجماعي انطلاقا من استقرار وازدهار كل منا”.

ملخص أسبوعي لأهم أحداث الأسبوع

سنرسل لك ملخصا أسبوعيا عن أهم الأخبار والأحداث مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

شاركنا رأيك