span>جون بولتون يدعو إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية أحلام مغزوز

جون بولتون يدعو إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

أفاد موقع ديبلوماتيكو مطالبة مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون من إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن بضرورة التراجع عن إعلان ترامب غير القانوني بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وقال في لقاء مع نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة، حول مختلف القضايا الدولية، إنه يجب على الإدارة الأمريكية أن لا تفتح قنصلية في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية.

وأضاف جون بولتون في اللقاء “عملت شخصيا في إدارة جورج بوش الأب مع جيمس بيكر لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية – المينورسو-  التي أنشئت من أجل تنظيم الاستفتاء”.

وطالب جون بولتون خلال حديثة من الولايات المتحدة، بضرورة التخلي عن الحديث في الأمم المتحدة عن الحكم الذاتي، والبدء في تطبيق وتنظيم استفتاء تقرير المصير، الذي أُسست من أجله بعثة المينورسو في 1991.

واعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، اعتراف إدارة ترامب بسيادة المغرب غير الشرعية على الصحراء الغربية وتخليها عن التزاماتها تجاه الصحراء الغربية، من أهم القضايا التي يجب على إدارة بايدن تصحيحها والتراجع عنها، مؤكدا أن ما قامت به إدارة ترامب يعد خطأً كبيرا، يسيء إلى التزامات وسمعة الولايات المتحدة الأمريكية على الساحة الدولية.

يذكر أن جون بولتون من بين الشخصيات السياسية الأمريكية على غرار جيمس بيكر، المبعوث الأممي السابق، والسيناتور إينهوف وباتريك لاي، انتقدت بشدة ما اقترفه الرئيس دونالد ترامب قبل أيام قليلة من مغادرته رسميا منصبه.

شاركنا رأيك