span>شنقريحة: المياه أداة ضغط ومساومة في كثير من النزاعات الدولية يونس جعادي

شنقريحة: المياه أداة ضغط ومساومة في كثير من النزاعات الدولية

أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، اليوم الإثنين على افتتاح أشغال ملتقى بعنوان: “المياه في النزاعات الدولية: حالة أفريقيا”، والذي نظّمه معهد الدراسات العليا في الأمن الوطني، بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس.

وقال الفريق شنقريحة في كلمته الافتتاحية خلال الملتقى: “يعد الماء موردا ضروريا للحياة والتنمية، كما أنه أداة للضغط والمساومة في عدد من المشاهد الدولية، ووسيلة لتغذية عدم الاستقرار الداخلي في الدول التي تعيش حالات شديدة من الإجهاد المائي، وضعف الأمن الغذائي وصعوبة بناء منظومة وطنية صلبة ومستديمة”.

وأضاف: “كما يُشكل الماء بُعدا أساسيا في الأمن الوطني للدول، وهو ما يدفع الدول لبناء تصورات متكاملة، بل واستراتيجيات بمنطق استشرافي، من أجل ضمان الاستخدامات العقلانية للموارد المائية، على نحو يكفل حاجات البقاء والعيش الكريم للأجيال الحالية واللاحقة”.

وأردف: “وهنا يأتي دور المؤسسات العلمية والبحثية للجيش الوطني الشعبي، ومؤسسات الدولة الأخرى، من خلال مثل هذه المناسبات العلمية، من أجل بلورة وتنمية التصورات والأفكار، التي تخدم مقتضيات الأمن الوطني، بشتى أبعاده العسكرية والاقتصادية والصحية والمجتمعية والبيئية”.

وأشار الفريق في كلمته إلى أن “فهم التطورات والتهديدات الأمنية والاقتصادية المتعلقة بالمياه يُعدّ أكثر من ضروري، لاعتماد وتنفيذ استراتيجية وطنية للأمن المائي، وكذا تسوية النزاعات حول المياه على مستوى القارة الإفريقية”.

وحسب بيان وزارة الدفاع فإن هذا اللقاء العلمي يهدف إلى تسليط الضوء على التطورات والتهديدات الأمنية والاقتصادية والمجتمعية المتعلقة بالمياه، مع التركيز على العمق الأفريقي بالخصوص.

وأضاف البيان أن “فهم هذه التطورات والتهديدات يُعد أكثر من ضروري، لاعتماد وتنفيذ إستراتيجية وطنية للأمن المائي، بهدف مواكبة هذه التطورات، ومجابهة تهديداتها المحتملة، لاسيما ما تعلق منها بتسوية النزاعات حول المياه، على المستوى الأفريقي، بطرق سلمية وتوافقية، دون أي تدخل من جهات أجنبية، وبما يضمن تحقيق أهداف الأجندة الإفريقية 2023”.

شاركنا رأيك

  • زكريا فريفط

    الثلاثاء, مايو 2022 09:27

    الماء هو الحياة