span>محافظ بنك الجزائر يدعو لتخفيف ديون الدول ضعيفة الدخل بلال شبيلي

محافظ بنك الجزائر يدعو لتخفيف ديون الدول ضعيفة الدخل

دعا محافظ بنك الجزائر صلاح الدين طالب، إلى دعم الدول ذات الدخل الضعيف وتخفيف ديونها، وذلك بسبب زيادة دفع الفوائد التي تضاعفت خلال الـ15 سنة الأخيرة وكذا انخفاض الدعم المالي الخارجي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ49 للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية الذي انعقد أمس  في واشنطن، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

ودعا محافط بنك الجزائر إلى رفع العراقيل التي تواجه نمو الدول ذات الدخل المنخفض، والتي تمتلك معظمها قليلا أو لا تمتلك أي هامش مناورة في السياسات الاقتصادية.

وتوقع المتحدث ذاته، أن يعتمد النمو التدريجي في الدول ذات الدخل المنخفض على إزالة جميع العقبات التي تواجه الاستثمار والنمو والحصول على تمويل مناسب بشروط أكثر توافقية”.

معتبرا أن المساعدات ستمكن هذه الدول من تحقيق أهدافها التنموية وتعزيز الاندماج والقضاء على الفقر، مؤكدًا أن المخاطر التي تحدق بالنمو العالمي أصبحت متوازنة أكثر الآن مما كانت عليه قبل ستة أشهر.

وأشار صلاح الدين طالب إلى أن الظروف المالية العالمية المتوترة والإنتاجية المنخفضة والصدمات المناخية بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية ما زالت تؤثر سلبا على آفاق النمو على المدى البعيد، لا سيما في الأسواق الناشئة والنامية مما يقف ضد وصولهم إلى مستويات دخل أعلى.

للإشارة فإن تصريحات محافظ بنك الجزائر جاءت خلال رئاسته للدائرة التي تضم الجزائر وغانا والجمهورية الإسلامية الإيرانية وليبيا والمغرب وباكستان وتونس، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

 

شاركنا رأيك