الرئيسية » الأخبار » 13 ألف حالة عنف ضد المرأة الجزائرية في 2018

13 ألف حالة عنف ضد المرأة الجزائرية في 2018

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية، عن إحصاء 13 ألف حالة عنف مصرح بها ضد المرأة، بينها 9 آلاف حالة ضحايا عنف زوجي وأسري، فيما قدمت 95 امرأة شكوى بعد تعرضها للعنف في الفضاء العام السنة الماضية.

وقالت الدالية اليوم الاثنين خلال إحياء اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة إن 24 سيدة توفيت جراء العنف السنة المنصرمة، وأحصت مديريات النشاط الاجتماعي الموزعة على كل ولايات الوطن 1228 امرأة معنفة منها 34 بالمائة عنف نفسي ومعنوي، 33 بالمائة اقتصادي و 29 بالمائة عنف جسدي.

وتوجد حولي 4398 امرأة حسب إحصائيات وزارة التضامن منذ شهر جانفي إلى نوفمبر خلال هذه السنة في وضعية صعبة.

أما فيما يخص قضايا التحرش التي كانت في السابق تشكل “طابو” في المجتمع الجزائري فقالت الدالية تم تسجيل 28 قضية تحرش في مكان العمل و72 تحرشاً لفظياً.

أما فيما يخص النساء اللاواتي أودعن قضايا لدى العدالة خلال سنة 2018 فكشفت الوزيرة عن تسجيل 2765 قضية ضرب وجرح عمدي من طرف الزوج، و244 قضية ضرب و جرح عمدي من طرف الزوج مع إصابة بمرض أو عجز.

ًالتقرير الوطني حول وفيات الأمهات قريبا

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي إنه سيتم نشر التقرير الوطني حول وفيات الأمهات في الأيام القريبة المقبلة، وهذا بعد وفاة العديد من النساء أثناء الولادة وفتح الكثير من التحقيقات من قبل مصالحه.

وأوضح الوزير اليوم الاثنين خلال إحياء اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، أنه تم اعتماد عدة برامج وإجراءات للحد والتقليص من وفيات الأمهات، نذكر منها صياغة وتنفيذ خطة وطنية للتعجيل بتخفيض معدل وفيات الأمهات للفترة 2019 – 2015.

وشدد الوزير على ضرورة التأسيس للتصريح الإجباري لوفيات الأمهات، ووضع نظام للتدقيق في الأسباب.

وأضاف المتحدث ذته إنه ستتم متابعة كل تصريح لحالة وفاة بتحقيق معمق ودقيق لمعرفة كل الظروف.

ومن جهة أخرى اعتبر الوزير أن قطاعه أحرز تقدماً حقيقياً في تحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال تحسين الوصول إلى الهياكل والخدمات الصحية لاسيما في مجال الصحة الإنجابية.

الوسوم: