الرئيسية » رياضة » أبرز إنجازات الكرة الجزائرية في عهد الرئيس الراحل بوتفليقة

أبرز إنجازات الكرة الجزائرية في عهد الرئيس الراحل بوتفليقة

أبرز إنجازات الكرة الجزائرية في عهد الرئيس الراحل بوتفليقة

حققت الكرة الجزائرية إنجازات عدة، على الصعيدين القاري والعالمي، في عهد حكم الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت الإنجازات الكروية الجزائرية في فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، من صنع المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم، بالإضافة إلى تألق أندية عدة، على مستوى المنافسات الإفريقية وعلى صعيد الكرة العربية أيضا.

ويبقى أبرز إنجاز للمنتخب الجزائري في عهد الرئيس السابق بوتفليقة، هو عودته لمنافسة كأس العالم، بعد غياب دام لمدة 24 سنة.

وحقق الإنجاز ذاته، أشبال الناخب الوطني السابق رابح سعدان، الذين انتزعوا بطاقة العبور إلى “مونديال” 2010 بجنوب إفريقيا، على حساب كبير القارة الإفريقية وقتها المنتخب المصري.

وجاءت عودة رفاق عنتر يحيى إلى المحفل العالمي، بعد مباراة فاصلة أطلق عليها “ملحمة أم درمان”، الملعوية بالسودان تحت أنظار ألاف الجزائريين، الذين تنقّلوا لمساندة كتيبة “الخضر”، عبر ما سُمي “جسرا جويا”، صنع بقرار من بوتفليقة.

ولم يتخلّف المنتخب الجزائري عن الظهور بين كبار منتخبات العالم، للمرة الثانية تواليا، لما كان الرئيس الراحل ذاته، حاكما للجمهورية الجزائرية، حيث تمكن زملاء مجيد بوقرة من التأهل إلى “مونديال” البرازيل سنة 2014.

ويبقى بلوغ أشبال الناخب الوطني السابق وحيد حاليلوزتش، الدور الثاني لمنافسة كأس العالم 2014، لأول مرة في تاريخ المنتخب الجزائري، هو أبرز إنجاز لكتيبة “أفناك الصحراء” في فترة حكم بوتفليقة.

وبخصوص انجازات الأندية الجزائرية، عرف نادي شبيبة القبائل طعم التتويج بلقب كأس الاتحاد الإفريقي، في بداية ولاية الحكم الأولى للرئيس الراحل نفسه.

وانقضّت كتيبة “أسود جرجرة” على اللقب القاري ثلاثة مرات متتالية، لأول مرة في تاريخ المنافسة ذاتها، بداية من سنة 2000 وبعدها عام 2001، وختاما باللقب الأخير سنة 2002.

وعلى الصعيد الإفريقي دائما، أعاد نادي وفاق سطيف لقب منافسة دوري أبطال إفريقيا سنة 2014، إلى خزائن الكرة الجزائرية، وبعدها تُوج بلقب السوبر الإفريقي في العام ذاته، لما كان عبد العزيز بوتفليقة في بداية فترة صراعه مع المرض.

كما كان الرئيس الراحل شاهدا على تتويجات الأندية الجزائرية عربيا، بداية بنادي وفاق سطيف المتوج بلقب كأس العرب للأندية الأبطال مرتين متتاليتين، سنتي 2007 و2008.

وعايش رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة، آخر إنجاز للأندية المحلية على الصعيد العربي والقاري والعالمي، لما فاز نادي اتحاد العاصمة باللقب العربي هو الآخر سنة 2013.

عدد التعليقات: 1

  1. ابراهيمي سلطان

    سهود الزور الله لا تربحكم في عهد صرفت اموال طاءلة على الارهابيين الدمويبن باسم المصالحة و على الفجار باسم الثقافة انظر سيده تبون فريقنا الوطني من الاواءل عالميا و في الصدارة عربيا و افريقيا و الملاعب محروثة كما تحرث الاراصي الفلاحية استرجع للدولة هيبتها قولا و فعلا و ليس بالدعاية و بالكذب كما فعل بوتفليقة انظر حالنا اليوم اناسخصيا لن اسمح له امام الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.