الرئيسية » الأخبار » بن قرينة يدعو إلى استغلال الطاقات البديلة

بن قرينة يدعو إلى استغلال الطاقات البديلة

بن قرينة يصاب بفيروس كورونا

قال رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، اليوم الإثنين، إن الرهان على الطاقات التقليدية أصبح غير مجد وباهض التكاليف.

وأوضح بن قرينة في بيان للحركة بمناسبة الذكرى  الـ 49 لتأميم المحروقات أن الغاز الصخري لا يفي بالشروط البيئية التقنية والاقتصادية، مما يفرض على الجزائر خيار التحول الطاقوي عبر تكريس نموج استهلاكي طاقوي داخلي يراعي الخصوصية المحلية، ويوجه نحو مصادر الطاقة البديلة والاقتصاد الأخضر والاستثمار في الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية.

ودعا رئيس حركة البناء الوطني إلى إرساء منظومة طاقوية جديدة وإزاحة كل المعيقات ذات الطابع المؤسساتي أمام مشاريع الطاقات المتجددة وطرح أولوية تمويل مع تسريع وتيرة إنجاز مشاريع محطات الطاقات الشمسية الحرارية لإنتاج الكهرباء ونهج الشراكة الاستثمارية المنفتحة والمضبوطة.

ودعا كذلك إلى تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية لتسطير برامج تعاون وشراكة إقليمية وثنائية واستقطاب الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة والإسراع بمعالجة الاختلالات الاجتماعية، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير استعجالية عبر إرساء نظام التوظيف المباشر للشباب في الشركات البترولية عوض التوظيف عن طريق شركات المناولة.

وأكد بن قرينة على ضرورة نقل خبرة معاهد الشمال في مجال التخصصات الطاقوية لأبناء الجنوب لتكوينهم ومنحهم الأولوية في التوظيف في قطاع المحروقات في الشركات البترولية، بالإضافة إلى تنويع الشركات الاقتصادية ودعم الدور الاستثماري التنافسي الخارجي للشركات الوطنية في محيطنا الإفريقي والمغاربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.