الرئيسية » الأخبار » تعيين السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا

تعيين السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا

وافق مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة، على تعيين ممثل الأمم المتحدة بلبنان، السلوفاكي يان كوبيتش، مبعوثا جديدا إلى ليبيا، حسب ما أفادت به مصادر إعلامية نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية.

واقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على مجلس الأمن الدولي تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش، مبعوثا خاصا جديدا له إلى ليبيا.

وجاء في رسالة غوتيريش لمجلس الأمن الدولي: “أود إبلاغكم، بخصوص نيتي تعيين السيد يان كوبيش (سلوفاكيا)، في منصب ممثلي الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وسيخلف المذكور السيدة ستيفاني وليامز ( الولايات المتحدة) التي شغلت هذا المنصب بالإنابة اعتبارا من 16 مارس 2020”.

 وتنتظر المبعوث الأممي الجديد مهاما كثيرة، خاصة بعدما بقي منصب المبعوث الأممي شاغرا لمدة عام كامل، بعد استقالة غسان سلامة، وعرف الكثير من التطورات في الميدان.

يذكر أن كوبيتش برز في لبنان، سريعا بخطابه الصريح والمباشر وانتقاده الشديد للقادة اللبنانيين.

وكان كوبيتش صاحب 68 عاما منذ جانفي 2019 منسقا خاصا للبنان، وترأس خلال حياته المهنية البعثة الأممية في العراق، بين 2015 و2018 وفي أفغانستان بين 2011 و2015.

 وشغل منصب وزير خارجية لبنان بين 2006 و2009، وأمينا عاما لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بين 1999 و2005.

جدير بالذكر أن الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، محند أوسعيد بلعيد، كان قد قال شهر أفريل الماضي، إنّ تحفظ عضو بمجلس الأمن حول ترشيح الدبلوماسي رمطان لعمامرة على شغل منصب مبعوث أممي بليبيا، يعود “لاعتبارات محلية تحركها بعض الأنظمة ليست لها مصلحة في حل مشكلة الشعب الليبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.