الرئيسية » الأخبار » غوتيريش يقترح مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا

غوتيريش يقترح مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على مجلس الأمن الدولي تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش، كمبعوث خاص جديد له إلى ليبيا، بعد شغور المنصب لمدة سنة تقريبا جراء استقالة غسان سلامة.

وجاء في رسالة غوتيريش لمجلس الأمن الدولي: “أود إبلاغكم، بخصوص نيتي تعيين السيد يان كوبيش (سلوفاكيا)، في منصب ممثلي الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وسيخلف المذكور السيدة ستيفاني وليامز ( الولايات المتحدة) التي شغلت هذا المنصب بالإنابة اعتبارا من 16 مارس 2020”.

وحسب وكالة “تاس” فلا يوجد لدي أعضاء مجلس الأمن أي اعتراضات جوهرية على ترشيح كوبيش، وقال مصدر دبلوماسي، للوكالة: “من المتوقع أن يوافق المجلس على تعيينه يوم الجمعة 15 يناير”.

من هو كوبيش

الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش البالغ من العمر69 سنة، يشغل منذ يناير 2019 وإلى الآن منصب مبعوث الأمم المتحدة لدى لبنان، وهو خريج معهد موسكو للعلاقات الدولية، يتقن بالإضافة إلى لغته السلوفينية الأم، اللغات الفرنسية والإنجليزية والروسية والتشيكية.

وقبل عمله في الأمم المتحدة، شغل كوبيش منصب وزير الخارجية في حكومة سلوفاكيا من 2006 إلى 2009 وتولى منصب الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 2005 إلى 2011، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في آسيا الوسطى.

ويكتسب السلوفاكي يان كوبيش خبرة طويلة من عمله في الأمم المتحدة ومن وساطاته في مناطق النزاع، حيث شغل منصب أمين عام المنظمة في أفغانستان من العام 2011 إلى 2015، كما توّلى رئاسة بعثة الأمم المتحدة في العراق من 2015 إلى 2018.

الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.