الرئيسية » الأخبار » قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية “قيد المراجعة”

قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية “قيد المراجعة”

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن القرار الأخير الذي اتخذه الرئيس المنتهية ولايته، دولاند ترامب، بشأن اعترافه بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية “قيد المراجعة”.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول كبير في فريق بايدن الانتقالي، قوله “لقد سجلنا مناورات اللحظة الأخيرة وهي محل مراجعة، قبل أن تصدر الإدارة الجديدة حكمها القائم حصريا على  معيار واحد، وهو المصلحة الوطنية.

و ذكّرت “واشنطن بوست” بالإعلانات شبه اليومية لوزير الخارجية مايك بومبيو مؤخرًا حول الإجراءات الكبرى للسياسة الأجنبية “التي كثير منها، مصمم لترسيخ أولويات ترامب،  وخلق عقبات أمام اتجاهات جديدة رسمها الفريق الجديد لبايدن”.

وأفاد المقال أن من بين العقبات التي وضعها بومبيو، المصادقة الفورية على مبيعات الأسلحة المثيرة للجدل، إلى جانب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

وكشف أن جاريد كوشنير كبير مستشاري الرئيس ترامب، مارس ضغوطا بشأن القرارات الأخيرة المتعلقة بقضايا، مثل اعتراف ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي.

كما يقف كوشنر أيضًا وراء مبيعات الأسلحة للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في اطار مكافأة مقدمة للدول العربية التي وافقت على تطبيع العلاقات مع  الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الصحيفة، أن كل هذه التغيرات يمكن  إلغائها، ولكن كل واحدة منها قد تزيد من تعقيد التحديات التي يواجهها بايدن في إضفاء بصمته الخاصة على السياسة.

و كان بايدن صرح في يوم 28 ديسمبر الماضي أن فريقه الانتقالي واجه عقبات سياسية من طرف إدارة ترامب، واصفا اياها بـ”غير مسؤولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.