الرئيسية » الأخبار » قد يكون صادما.. كورونا ينتقل عبر التنفس! هذا ما قاله مختصون للبيت الأبيض

قد يكون صادما.. كورونا ينتقل عبر التنفس! هذا ما قاله مختصون للبيت الأبيض

في تطور لافت، قالت لجنة علمية مرموقة إن  فيروس كورونا لا ينتقل عبر العطاس أوالسعال فحسب، بل عبر التحدث أو مجرد التنفس!

هذا ما جاء في رسالة كتبها الدكتور هارفي فاينبرغ وهو رئيس لجنة بالأكاديمية الوطنية للعلوم، ووجهها إلى البيت الأبيض حسب ما جاء في تقرير سي إن إن.

وقال فاينبرغ إن رسالته أُرسلت مساء الأربعاء إلى البيت الأبيض ردا على استفسار من أحد الموظفين الذين يعملون مع إدارة ترامب.

“الأبحاث المتوفرة حاليًا تدعم إمكانية انتشار الفيروس التاجي عن طريق الجزيئات المحمولة في الهواء والتي تنطلق من تنفّس المرضى”.

هل ينتقل كورونا عبر التنفس؟

ووفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر الفيروس من شخص لآخر عندما يكون الأشخاص على بعد حوالي 6 أقدام (1.8 متر) من بعضهم البعض من خلال القطرات الناتجة من الجهاز التنفسي والتي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس.

وقال فاينبرغ إن هذا صحيح، لكن هذا البحث يُظهر أن القطرات المتطايرة التي تنتج عن طريق التحدث أو حتى عن طريق التنفس فقط يمكن أن تنشر الفيروس.

وتقول الرسالة إن البحث -في أحد مستشفيات الصين- توصّل إلى وجود  الفيروس في الهواء عندما يزيل الأطباء والممرضات معدات الحماية، أو عندما يتم تنظيف الأرضيات..

وتضيف الرسالة أن بحثا أجرته جامعة نبراسكا أظهر مادة وراثية من الفيروس في غرف المرضى على بعد أكثر من 6 أقدام (1.8 متر) من المرضى، وفقًا للرسالة.

قال فاينبرغ إنه من الممكن أن تبقى قطرات الفيروسات التاجية المتطايرة في الهواء ومن المحتمل أن تصيب شخصًا يمشي في وقت لاحق ومع ذلك، فالفيروس التاجي ليس معديًا مثل الحصبة أو السل.

وقال إن طول فترة بقاء الفيروس التاجي في الهواء يعتمد على عوامل عدة، بما في ذلك مقدار الفيروس الذي يخرجه الشخص المصاب عند التنفس أو التحدث.

تابعوا أخبار كورونا في الجزائر

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.