الرئيسية » الأخبار » مشروع مرسوم تنفيذي لحماية جامع الجزائر

مشروع مرسوم تنفيذي لحماية جامع الجزائر

مشروع مرسوم تنفيذي لحماية جامع الجزائر

قدم وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري خلال اجتماع الحكومة، عرضا حول مشروع المرسوم التنفيذي الـذي يؤسس محيط حماية جامع الجزائر.

ويندرج النص في إطار وضع أدوات قانونية لضمان حماية جامع الجزائر، كتسجيل المخطط المعماري والزخارف والقطع الفنية الأخرى مثل السجاد والثريات واللوحات، لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

كما ينص مشروع المرسوم التنفيذي، خصوصا، على وضع تدابير خاصة لحماية محيط مركب جامع الجزائر، والترتيبات المتعلقة بالأمن الداخلي للمنشآت.

وسبق أن كشف وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي تزامنا مع فتح قاعة الصلاة بجامع الجزائر، إتخاد إجراءات قانونية لحماية الصرح الديني، تنفيذا لقوانين الجمهورية والاتفاقيات الدولية، وأن جامع الجزائر بحاجة إلى هذه الترسانة لحمايته.

وذكر بلمهدي بأن الإجراءات القانونية المتخذة تمت بالتنسيق مع الديوان الوطني لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والمعهد الوطني الجزائري لحماية الملكية الصناعية.

وأكد على أهمية مواصلة العمل من أجل وضع كل التدابير الاخرى لحماية الجامع ومحيطه، بالتنسيق مع الوزرات والقطاعات المعنية.

تجدر الإشارة إلى أن جامع الجزائر، يعد أكبر مسجد في الجزائر وإفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.