span>منحة البطالة.. الكشف عن قيمتها وشروط الاستفادة منها وموعد دخولها حيز التنفيذ محمد لعلامة

منحة البطالة.. الكشف عن قيمتها وشروط الاستفادة منها وموعد دخولها حيز التنفيذ

كشف عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، أن منحة البطالة ستدخل حيز التنفيذ بداية من شهر جانفي 2022.

جاء ذلك في تدوينة نشرها، الأربعاء، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأوضح بن زعيم أنه ابتداء من جانفي 2022 يجب على المعنيين التسجيل في الوكالة الوطنية (المديريات الولائية ووكالات) التشغيل، بصفة طالب أو باحث عن شغل.

وأشار إلى أن الجهات المختصة تدقق في أن المعني لا يستفيد من أي منحة أو أي أجرة مهما كان نوعها سواء من القطاع العام أو الخاص.

وذكر السيناتور بن زعيم أنه يجب يكون صاحب الطلب مسجلا لمدة ستة أشهر أو أكثر في الوكالة.

وأضاف أن المنحة تكون لمدة ستة أشهر وتصب شهريا قابلة للتجديد ستة أشهر أخرى فقط لا غير.

وتبلغ قيمة المنحة 14 ألف دينار للمقيمين في الجنوب، و12 ألف دينار للمقيمين في الشرق و10 آلاف دينار لولايات الوسط وولايات الغرب، حسب المصدر نفسه.

وتسقط المنحة آليا، بعد الاستفادة منها في حالة توفر الشغل عن طريق الوكالة أو عن طريق أي مؤسسة خاصة أو عامة.

وأكد أن حضور المعني يكون إجباريا كل شهرين للتأكد بأن وضعه بصفة “بطال” لم يتغير، وفي حالة عدم تقربه من الوكالة تسقط المنحة آليا.

وذكر أن الاستقالة لا تقبل من أي عمل مهما كانت الأجرة أو المنحة التي يتقاضاها المعني (ة) من أجل الاستفادة من منحة البطالة.

ولفت عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم إلى أنه اقترح على أعضاء المجلس الشعبي الوطني تغيير شرط السن من 25 سنة إلى 45 سنة.

والاثنين 08 نوفمبر 2021، قال الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، خلال عرض مشروع قانون المالية لـ 2022 أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، إن هذه المنحة ستكون موجهة حصريا لطالبي الشغل الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة.

وينص مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على أن منحة البطالة الجديدة، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة، والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

شاركنا رأيك