الرئيسية » الأخبار » منظمات الجالية تعلق على عزم السلطات الجزائرية فتح الحدود قريبا

منظمات الجالية تعلق على عزم السلطات الجزائرية فتح الحدود قريبا

استياء الجالية من شروط الحكومة للدخول إلى الجزائر

ثمنت منظمات الجالية الجزائرية، قرار السلطات القاضي بفتح الحدود والسماح لهم قريبا، بالدخول إلى أرض الوطن.

وقالت 23 هيئة ممثلة للجالية الجزائرية في الخارج في بيان لها، إنها “استبشرت بقرب فتح الحدود” التي بقيت مغلقة منذ أكثر من سنة.

وأضافت منظمات الجالية أن الـ23 “تابعت بعناية التصريح الأخير الذي أدلى به وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات عبد الرحمن بوزيد، والذي نشرته مختلف مواقع الصحافة الجزائرية”.

واستبشر الموقعون على البيان خيرا بالتوصيات التي اقترحتها اللجنة العلمية لمتابعة انتشار وباء كورونا، وأوضحوا أنهم أكدوا على تطبيقها في كل البيانات السابقة”.

وقال وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد إن اللجنة العلمية أوصت بالسماح بدخول الجزائريين وغيرهم، وفق شروط وتدابير صحية صارمة أبرزها فرض إجراء فحوصات كورونا خلال مدة لا تزيد عن 36 ساعة، بالإضافة إلى إجراء تحاليل إضافية للوافدين لدى وصولهم المطار.

وجاء تصريح بعد مرور نحو 14 شهراً على الإغلاق الكامل لحدود البلاد، وثلاثة أشهر على تجميد كل عمليات إجلاء العالقين من الخارج.

ولم يوضح بن بوزيد تاريخ بدء تنفيذ هذا القرار، وما إذا كانت الجزائر بصدد اتخاذ قرار بفتح الحدود بشكل كامل أم مجرد تخفيف القيود لدخول الرعايا الجزائريين الذين يمارسون ضغوطاً كبيرة على السلطات منذ فترة للسماح لهم بالدخول إلى البلاد.

وجاء في بيان المنظمات: “نأمل أن يسمح للعالقين في مطار الجزائر بدخول بلدهم مع احترام كل الإجراءات الصحية المعمول بها، ونعلم جاليتنا في الخارج أننا سنوافيها بأي مستجدات تدخل عليها السرور في أيام عيد الفطر المبارك”.

 

ويأمل ممثلوا الجالية في أن يصدر قرار رسمي بشأن العملية، ليطمئن الجالية الجزائرية ويسمح لها بالعودة إلى الوطن.

تجدر الإشارة إلى أن منظمات الجالية الجزائرية بالخارج، قدمت جملة من النقاط والمقترحات، من أجل دفع السلطات إلى فتح الحدود والسماح لأفراد الجالية بالخارج بالعودة إلى أرض الوطن.

وطالبت المنظمات بإلغاء شرط الحصول على الإذن الاستثنائي لدخول أرض الوطن، وإعادة تفعيل رحلات عادية مع الخطوط الجوية الجزائرية والأجنبية التي لديها رحلات للجزائر.

كما دعت لضرورة إظهار فحص PCR  يتم إجراءه 72 ساعة قبل السفر أو حتى 48 ساعة، والسماح للمسافرين الذين تلقّوا اللقاح بالدخول.

وتقترح الجالية الجزائرية تنظيم اقتناء التذاكر عبر الإنترنت ومكاتب مختلف الخطوط الجوية، وكذا السماح باستعمال تذاكر السفر المحجوزة مسبقا دون الحاجة لتذاكر جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.