الرئيسية » الأخبار » نيويورك تايمز: بايدن يهدّد صفقة ترامب ونتانياهو مع الملك المغربي

نيويورك تايمز: بايدن يهدّد صفقة ترامب ونتانياهو مع الملك المغربي

قطر تؤكد موقفها الداعم للسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية

أوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الحوافز التي وعدت بها الدول العربية مقابل التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي قد ترفض من قبل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، أو الكونغرس، ما سيعرض الاتفاقيات للخطر من بينها صفقة ترامب مع المغرب المتعلقة باعتراف الرئيس الأمريكية بالسيادة المزعومة للملكة على الصحراء الغربية مقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال مسؤولون مطلعون على جهود الإدارة، إن عُمان وتونس قد تكونان الدولتين التاليتين المنتظر انضمامهما، ويمكن أن تتسع الاتفاقيات لتشمل دولا في آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء حتى بعد مغادرة ترامب منصبه في جانفي.

وقال روبرت مالي، المدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، والمقرب من أنتوني بلينكين، الذي اختاره بايدن لمنصب وزير الخارجية، إنه من المؤكد أن التخفيف الرسمي للتوترات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وجيرانها الإقليميين هو نجاح، سعى الرؤساء الجمهوريون والديمقراطيون السابقون على حد سواء إلى تحقيقه.

ويرى أن إدارة بايدن القادمة ستحاول التراجع أو تمييع أجزاء من صفقات التطبيع التي تتحدى الأعراف الدولية، كما في حالة سيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية، أو تتحدى سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد، مثل بيع طائرات F-35 للإمارات.

وبحسب الصحيفة، إذا تولى الديمقراطيون السيطرة على المجلس بعد انتخابات الإعادة في جورجيا الشهر المقبل، ستتم مراجعة هذه الخطوة من قبل إدارة بايدن للتأكد من أن بيع هذه الأسلحة، لا يضعف التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وأكدت الصحيفة أنه حتى لو لم يوافق بايدن وبلينكن على دبلوماسية الحوافز التي قدمها ترامب، فإنهما سيكونان حذرين أيضا من الظهور بمظهر التراجع عن الكيان الصهيوني الذي يعد أقوى حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.