span>البرلمان الإسباني يعتمد مشروعا حول الصحراء الغربية وإعادة العلاقات مع الجزائر عبد الحميد خميسي

البرلمان الإسباني يعتمد مشروعا حول الصحراء الغربية وإعادة العلاقات مع الجزائر

اعتمد البرلمان الإسباني، أمس الخميس، مشروع اقتراح يدعو إلى عودة البلاد إلى موقفها الحيادي بشأن الصحراء الغربية وإعادة العلاقات الودية مع الجزائر.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن وسائل إعلام إسبانية، أنه تم التصويت على مشروع الاقتراح في جلسة عامة بأغلبية 193 صوتا، مقابل 110 ضد المشروع، وامتناع 4 عن التصويت.

ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله العربي، قال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن مشروع اقتراح بشأن السياسة الخارجية لإسبانيا قدمته المجموعة البرلمانية لحزب الشعب، ويتضمن  15 نقطة.

وأضاف العربي أن النقطة الثالثة عشرة تتعلق بإعادة العلاقات بين إسبانيا والجزائر واحترام الموقف التاريخي لإسبانيا تجاه الصحراء الغربية في إطار القانون الدولي و  قرارات الأمم المتحدة.

وفي 7 أبريل الماضي، صوت البرلمان الإسباني على اقتراح يعيد التأكيد على الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير وفق قرارات الأمم المتحدة.

ووافق النواب الإسبان على اقتراح غير تشريعي قدمتها 3 كتل نيابية تندد بتغيير مدريد “غير القانوني” لموقفها من النزاع في الصحراء الغربية.

وتم التأكيد على هذا الموقف في 27 مايو، عندما اعتمد البرلمان الإسباني قرار يعيد التأكيد على الحاجة إلى إنهاء عملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، مع الاحترام الدقيق للشرعية الدولية وإطار قرارات الأمم المتحدة.

وعبر البرلمان الإسباني عن رفضه لقرار مدريد الانضمام إلى خطة “الحكم الذاتي” الزائفة من المخزن في ملف الصحراء الغربية.

شاركنا رأيك