span>بايدن يبلغ نتنياهو بعدم شن عملية عسكرية في رفح دون خطة موثوقة وكالات / أوراس

بايدن يبلغ نتنياهو بعدم شن عملية عسكرية في رفح دون خطة موثوقة

أبلغ الرئيس الأمريكي جود بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لا ينبغي شن عملية عسكرية دون خطة موثوقة لضمان سلامة أكثر من مليون شخص في رفح.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما، الأحد، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، نقلته الأناضول.

وأضاف البيان أن بايدن دعا إلى اتخاذ خطوات فورية ومحددة لزيادة كفاءة واتساق المساعدة الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

وأشار البيان إلى أن بايدن أبلغ نتنياهو بأن الهدف المشترك هو هزيمة حماس وضمان أمن “إسرائيل” وشعبها على المدى الطويل.

وأوضح البيان أن بايدن ونتنياهو تناولا خلال المكالمة الهاتفية، الجهود المتواصلة لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين لدى حماس”.

ومساء الأحد، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي صادق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح.

والسبت، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن العملية العسكرية في رفح ستبدأ بعد الانتهاء من “إجلاء واسع النطاق” للمدنيين من المدينة وضواحيها.

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، من “كارثة ومجزرة عالمية” في حال اجتاحت “إسرائيل” محافظة رفح.

ورفح هي آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، وتضم أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني بينهم مليون و300 ألف نازح من محافظات أخرى.

ومنذ بداية العملية البرية التي شنتها “إسرائيل” على قطاع غزة في 27 أكتوبر الماضي، وهي تطلب من السكان التوجه من شمال ووسط القطاع إلى الجنوب بادعاء أنها “مناطق آمنة” لكنها لم تسلم من قصف المنازل والسيارات والمشافي.

وإثر العملية العسكرية المستمرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي التي خلفت عشرات الآلاف من الضحايا، تواجه “إسرائيل” اتهامات بارتكاب “إبادة جماعية” أمام محكمة العدل الدولية، للمرة الأولى بتاريخها.

شاركنا رأيك