span>الجزائر تستهدف 255 مليار دولار ناتج داخلي خام خلال العام الجاري علي ياحي

الجزائر تستهدف 255 مليار دولار ناتج داخلي خام خلال العام الجاري

كشف المدير العام للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة بوزارة المالية، حاج محمد سبع، أن ميزانيات الاستثمارات التي خصصتها الدولة لإنجاز المشاريع المهيكلة بلغت خلال ثلاث سنوات الأخيرة 6500 مليار دينار، وأوضح أن ميزانية 2024 تتوقع أذونات التزامات الإنفاق الاستثماري بقيمة 2800 مليار دج، متوقعا تحقيق ناتج داخلي خام بـ35 ألف مليار دينار.

وقال سبع، على أمواج الإذاعة الوطنية، إن هذه الجهود الاستثمارية تدل على الأهمية التي توليها الدولة لتمويل الاستثمار من أجل تحقيق استمرارية نمو الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أنها جزء لا يتجزأ من مخطط عمل الحكومة وهي تهدف إلى تنشيط النمو الاقتصادي وترقية التشغيل وتشجيع الصادرات وتحسين رفاهية المواطنين.

وبخصوص أهم المشاريع المهيكلة الممولة من ميزانية الدولة، أشار المدير العام للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة بوزارة المالية إلى مركب الفوسفات المدمج الذي استفاد من مبلغ مالي يقدر بـ700 مليار دج، ومشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بمبلغ 1014 مليار دج، وإنجاز سبع محطات لتحلية مياه البحر بغلاف مالي يقدر بـ206 مليار دج.

كما يتعلق الأمر بمشروع التجهيزات وتوسيع ميترو الجزائر بمبلغ 1157 مليار دج، وتوسيع ومشاريع تطوير الطاقات المتجددة بقيمة 126 مليار دج، ومشاريع عصرنة شبكات السكة الحديدية بقيمة 2786 مليار دج.

وواصل سبع، حول أثر تلك الجهود الاستثمارية للدولة، أن نسبة النمو المحققة في سنة 2023 بلغت 4.2 بالمئة، وهي الأفضل في منطقة شمال إفريقيا، وقد أكدتها التقارير الأخيرة للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي، متوقعا الحفاظ على نسبة النمو عند 4 بالمئة في 2024، مع ناتج داخلي خام يقدر بـ35.000 مليار دج، أي ما يساوي 255 مليار دولار.

وأضاف المتحدث، أنه “نسعى إلى تحقيق أفضل نسبة نمو في المنطقة خلال السنوات الثلاث المقبلة من أجل بلوغ المستوى الذي أعلنه رئيس الجمهورية، المقدر بـ400 مليار دولار من الناتج الداخلي الخام في سنة 2026.

شاركنا رأيك