span>تصنيف إيجابي لـ 21 جامعة جزائرية دوليا أمال زعيون

تصنيف إيجابي لـ 21 جامعة جزائرية دوليا

أدرج تصنيف التايمز العالمي للجامعات الشابة 21 جامعة جزائرية إلى أنشئت منذ أقل من 50 سنة في ” إصدار2024″.

واحتلت جامعة بلعباس المرتبة الأولى في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الشابة، وحسب موقع التايمز البريطاني Times Higher Education THE للجامعات.

ونالت جامعات عنابة وسطيف وسكيكدة المرتبة الثانية، من بين 21 جامعة جزائرية، في نفس التصنيف الذي تم استحداثه سنة 2012 والخاص بالجامعات المنشأة منذ أقل من 50 سنة.

وعادت المرتبة الثالثة لكل من جامعات البليدة 1 والشلف وبومرداس وقالمة وورقلة وتيزي وزو ومستغانم والمسيلة وتلمسان وباتنة 2 وبجاية وبسكرة وجيجل والأغواط ومعسكر وجامعة العلوم والتكنولوجيا وهران وجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر العاصمة.

ويعتمد تصنيف التايمز للجامعات العالمية على 13 مؤشر أداء تقيس مدى تميز الجامعة أو المؤسسة التعليمية في 4 مجالات رئيسية، وهي التدريس والبحث ونقل المعرفة والنظرة الدولية.

ويعد تصنيف التايمز العالمي أحد أهم مصادر الطلاب الدوليين لتقييم اختياراتهم الجامعية للراغبين في الدراسة بالخارج في مؤسسات جامعية دولية.

كما احتلت الجامعة الجزائرية المرتبة الأولى مغاربيا والثانية إفريقياً ضمن التصنيف الماضي لسنة 2023 مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي  التايمز الذي اعتبرته وزارة التعاليم العالي الجزائرية قفزة نزعية.

وفي هذا السياق، وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بداية السنة الجارية، استراتيجية وطنية للتعاون مع مؤسسة “QS” المتخصصة في مجال التصنيف، من أجل ترقية مرئية المؤسسات الجامعية في الجزائر.

شاركنا رأيك