الرئيسية » الأخبار » ارتفاع طفيف في أسعار النفط

ارتفاع طفيف في أسعار النفط

"كورونا" يواصل تأثيره على النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، وسط آمال بأن تتوصل كبرى الدول المنتجة للخام إلى اتفاق لخفض الإنتاج مع تهاوي الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد19).

وارتفع خام برنت 80 سنتا بما يعادل 2.4 بالمائة إلى 33.85 دولار للبرميل بعد أن شهد انخفاضا بأكثر من ثلاثة بالمائة أمس الاثنين، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 83 سنتا أو 3.2 بالمائة إلى 26.91 دولار للبرميل بعد انخفاضه نحو ثمانية بالمائة في الجلسة السابقة.

وقالت وكالة رويترز إنه من المرجح أن تتوصل الدول الكبرى المنتجة للنفط، بما فيها السعودية وروسيا، إلى اتفاق لخفض الإنتاج خلال اجتماع يعقد الخميس إلا أن ذلك سيعتمد على انضمام الولايات المتحدة.

 

وانخفض الطلب العالمي على الخام نحو 30 بالمئة أو ما يوازي 30 مليون برميل يوميا بالتزامن مع تحرك السعودية وروسيا لإغراق الأسواق بإمدادات إضافية بعد انهيار اتفاق لخفض الإنتاج.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد الاثنين إثر تأجيل السعودية وروسيا لاجتماع للاتفاق على خفض الإنتاج حتى يوم الخميس.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول ودول منتجة أخرى مثل روسيا، في إطار التجمع المعروف باسم أوبك+، الإنتاج في السنوات الماضية في ظل توسع سريع في إنتاج الخام في الولايات المتحدة وضعها في المرتبة الأولى كأكبر منتج للنفط في العالم.

 

وتتضرر الجزائر التي تترأس أوبك بطريقة مباشرة جراء الحرب النفطية بين روسيا و السعودية، حيث دعت مرارا إلى ضرورة الاتفاق على خفض الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

وتعتمد الجزائر على النفط بنسبة تفوق 90 بالمائة في تمويل خزينتها العمومية، وتعاني مشاكل اقتصادية صعبة منذ تراجع أسعار النفط منتصف 2014 بعدما بلغت قبلها مستويات قياسية.

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.