span>بالفيديو | شنقريحة يحذّر بشدّة من التدخلات الأجنبية في إفريقيا خلال مؤتمر دولي.. من المقصود؟ أميرة خاتو

بالفيديو | شنقريحة يحذّر بشدّة من التدخلات الأجنبية في إفريقيا خلال مؤتمر دولي.. من المقصود؟

رافع رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني، الفريق أول السعيد شنقريحة، على أمن القارة الإفريقية، خلال اجتماع موسكو للأمن.

وقال الفريق أول السعيد شنقريحة، في كلمته، إن الأزمة  في القارة الإفريقية أصبحت متفاوتة الشدة والتعقيد، ومتنوعة من حيث طبيعة مصادرها وفواعلها، حيث تزداد فيها الأزمة الداخلية إضافة إلى الحروب الأهلية والتدخلات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة وارتفاع حدة التنافس الإستراتيجي للقوى الكبرى على الموارد الطبيعية والمعدنية من أجل التموقع في القارة بما يتماشى مع أجندتها.

ولفت المسؤول الجزائري خلال مؤتمر موسكو للأمن الدولي، إلى أن إفريقيا أصبحت جبهة عالمية أولى للإرهاب، وتحصي أزيد من نصف ضحايا الإرهاب في العالم.

وأضاف: “منطقة الساحل الإفريقي تنافس فيها الفواعل الإرهابية من جماعتي القاعدة والدول الإسلامية التي تتغذى من عدم استقرار الدول وإضعافها وتُمول بالجريمة المنظمة”.

واعتبر شنقريحة، أن تدهور الأوضاع في منطقة الساحل ما هو إلا نتيجة مباشر للانعكاسات السلبية للأزمة الليبية والتدخلات الأجنبية في المنطقة.

ولمّح شنقريحة من خلال كلمته إلى خطورة التدخلات الأجنبية في القارة الإفريقية وانعكاساتها السلبية، مشدّدا رفض الجزائر لها.

وبخصوص أزمة النيجر، أكد المتحدث، أن الجزائر تدعو إلى ضرورة العودة إلى المنطق الدستوري الوطني بعيد عن التدخلات الأجنبية التي ستُفرز مزيدا من عدم الاستقرار في المنطقة.

وأبرز أن الجزائر تعمل بمنطق تعاوني وتضامني لحلّ النزاعات بطرق سلمية بعيدا عن التدخل في شؤون الدول الداخلية.

وأكد السعيد شنقريحة، أن إفريقيا تسعى بجهود حثيثة لاستكمال مسارات تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا أي “الصحراء الغربية”.

وأشار شنقريحة، إلى أن عددا من الدول الإفريقية مازالت تشهد ضعفا مزمنا في التنمية والضعف المؤسساتي وحركية أزموية معقدة وأزمات الهوية.

يجدر الذكر أن دول مجموعة “إيكواس” تلوح بالتدخل العسكري في النيجر، بدعم من فرنسا.

شاركنا رأيك

Enable Notifications OK No thanks