الرئيسية » الأخبار » روسيا تنتقد موقف دونالد ترامب حول الصحراء الغربية وتحذّر

روسيا تنتقد موقف دونالد ترامب حول الصحراء الغربية وتحذّر

روسيا تنقد موقف دونالد ترامب حول الصحراء الغربية وتحذّر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن موقف الولايات المتحدة إزاء مسألة الصحراء الغربية، من شأنه أن يسبب أحداث عنف جديدة في المنطقة.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة، أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الاحتلال المغربي على الصحراء قد يعرقل جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى حل المشكلة.

ووصفت الوزارة قرار واشنطن بهذا الشأن بالخطوة الأحادية الجديدة التي تهدد الاستقرار في المنطقة.

وجاء في البيان: “بقرارها هذا أقدمت إدارة دونالد ترامب على تدمير الأسس القانونية المعترف بها دوليا لتسوية مشكلة الصحراء الغربية، والتي تقتضي تحديد الوضع النهائي لهذا الإقليم عبر استفتاء شعبي.”

وأضاف البيان أن هذا الموقف الجديد للولايات المتحدة قد يعرقل بصورة جدية جهود الأمم المتحدة، للدفع بتسوية مسألة الصحراء الغربية، ويقود إلى تأزم العلاقات بين الأطراف المعنية مباشرة، ويؤدي إلى دورة جديدة من العنف في منطقة الصحراء والساحل.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بتأييد سيادة الاحتلال المغربي على الصحراء الغربية من شأنه تهديد العلاقات الأمريكية الجزائرية.

وجاء ذلك في مقال نُشر بالصحيفة الأمريكية للكاتب ريتشارد بيريز بينا، الذي نقل تصريحا عن سارة يركس، الزميلة ببرنامج الشرق الأوسط التابع لـ”مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي”، تقول إنه من المرجح أن يتسبب تصرف ترامب في احتكاك مع الجزائر.

وأكدت سارة يركس، أن ما أقدم عليه ترامب يعرض العلاقات الأميركية مع الجزائر للخطر بشكل كبير، على الأقل حتى 20 جانفي، عندما يؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية رئيسا لأميركا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.