span>نحو إطلاق صندوق استثمار لمرافقة المؤسسات الناشئة في مجال الطاقة بلال شبيلي

نحو إطلاق صندوق استثمار لمرافقة المؤسسات الناشئة في مجال الطاقة

كشف المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة، عقبة حشاني، أنه سيتم خلال هذه السنة إطلاق صندوق استثماري موجه لمرافقة المؤسسات الناشئة في تجسيد مشاريعها المتعلقة بالمجال الطاقوي.

وأشار حشاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إلى أن إنشاء هذا الصندوق لايزال في مرحلة المشروع وقد بدأت المحادثات بين الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة والشركات الوطنية للطاقة لبحث المساهمات المالية المحتملة.

وقال المتحدث ذاته، إن هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم “صندوق مستقبل الطاقة” (Future of Energy Fund) موجه لتمويل المؤسسات الناشئة في مجال الطاقة.

كما أكد المسؤول، أن الهدف من هذا المشروع هو “تنويع مصادر التمويل عبر هذه الوسيلة الاستثمارية المتخصصة لجمع الأموال للشركات والمؤسسات الناشئة في قطاع الطاقة والمناجم والاستفادة من خبرات شركات البترول والغاز”.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أكد في وقت سابق على مواصلة الدولة تمويل ودعم المؤسسات الناشئة، التي عرفت تطورا معتبرا في السنوات القليلة الماضية، مع إشراك القطاع الخاص في هذه العملية مقابل تحفيزات.

وشدد الرئيس تبون في نفس السياق، على أن “المرحلة القادمة هي العمل على كسب النوعية وليس الكمية، حيث أن مجال المؤسسات الناشئة هو اقتصاد المعرفة والذكاء وتحقيق النجاعة الاقتصادية”.

مؤكداً أن “تمويل هذه المؤسسات يجب أن يستهدف الشباب ويراعي نوعية المشاريع المستحدثة”.

يذكر أنه تم إنشاء الصندوق  الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة في نهاية 2020 و يعمل سواء من خلال تمويل مرحلة إنشاء المؤسسة الناشئة أو في مرحلة التطوير، سيما عبر المشاركة في رأس المال بالأقلية على مستوى تلك المؤسسات.

ويوفر الصندوق إمكانيات تمويلية تتراوح من 5 مليون دج إلى غاية 150 مليون دج.

شاركنا رأيك